1161537
1161537
الاقتصادية

الغرفـة تنظـم ملـتقـى تعـريفيا حـول معـارض كانـتـون

16 مارس 2019
16 مارس 2019

نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان الأسبوع الماضي بالتعاون والتنسيق مع السفارة الصينية بالسلطنة ومركز المعارض الصيني الدولي (كانتون) ملتقى تعريفيا حول معارض كانتون وذلك بحضور سعادة يول فولونج سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى السلطنة وحضور الدكتور سالم بن سليم الجنيبي نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الاقتصادية والفروع ورئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الوسطى، وحضور عدد كبير من رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم من رجال الأعمال الصينيين، وذلك بفندق الشيراتون بمسقط.

وافتتح الدكتور سالم بن مسلم الجنيبي نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بكلمة افتتاحية أشار فيها إلى أهمية التعاون مع السفارة الصينية في السلطنة والمركز الصيني للتجارة الخارجية للترويج لمعارض الصين للصادرات والواردات (كانتون) لتنظيم هذا الملتقى الذي يعكس الرغبة الملحة من الجانبين العماني والصيني للاستفادة من فرص وتسهيلات الاستثمار المطروحة في البلدين الصديقين.

وأكد الدكتور سالم على أن من بين أدوار غرفة تجارة وصناعة عمان فتح الآفاق أمام القطاع الخاص العماني والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة والعمل على إيجاد الشراكات الاقتصادية والاستثمارية.

وأشار في كلمته إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين السلطنة والصين الصديقة في تقدم ملحوظ، وأن السلطنة هي رابع أكبر شريك تجاري للصين في العالم العربي.

مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين حتى عام 2017 وصل إلى ما يزيد عن 17 مليار دولار.

مؤكدا أنه لا يزال هناك الكثير من الفرص التي يمكن الاستفادة منها من قبل القطاع الخاص في البلدين لتنمية المبادلات التجارية والاستثمارية.

كما قدمت سعادة لي لينج بينج سفيرة جمهورية الصين الشعبية المعتمدة لدى السلطنة كلمة أشارت فيها إلى أن: العلاقة بين الصين والسلطنة قد بدأت مع الانفتاح الاقتصادي الذي تبنته الصين، وقد تطورت هذه العلاقة تطورا مرموقا في السنوات الأربعين الماضية وقد أصبحت هذه العلاقة نموذجا مصغرا لتكامل وتعاون الصين مع العالم ككل. وأشارت إلى أن العام الماضي شهد تبادل التهاني بين الرئيس الصيني شي جين بينج وصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم وقد تم خلالها الإعلان عن إقامة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين.

وأشارت إلى أهمية استفادة الجانبين من مشروع الحزام والطريق وذلك من خلال استثمار رؤوس الأموال وتبادل التكنولوجيا والمعرفة والذي بدوره يساهم في إيجاد نمط جديد من المنفعة المتبادلة.

وأشارت في كلمتها إلى أن معرض كانتون يعتبر نافذه مهمة لانفتاح الصين على العالم الخارجي وهو منصة للتجارة الدولية، كما أنه يعتبر من المعارض الأكبر عالميا، وقد ساهم في إيجاد علاقات تجارية مع 217 دولة في العالم وخلال السنوات الماضية زار المعرض أكثر من 400 رجل أعمال عماني ونحن على يقين تام بعد هذا اللقاء سيزيد العدد وسيسهم كذلك في تعزيز المبادلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وأضافت في ختام كلمتها إلى أن الصداقة الصينية العمانية لها تاريخ طويل وأن هذه العلاقة الآن في أفضل مراحلها.

وقدم ون شونج ينج نائب المدير العام للمركز الصيني للتجارة الخارجية للترويج لمعارض الصين للصادرات والواردات (كانتون) الدولي كلمة تحدث فيها عن ان الهدف من هذه الزيارة ومن تنظيم هذا اللقاء هو التقديم لنافذة التجارة الخارجية للصين ومنصة ترويج التجارة الدولية المهمة لأصحاب وصاحبات الأعمال في السلطنة.

مشيرا إلى أن معرض كانتون يعود تاريخه إلى أكثر من 62 سنة وهو في تطور مستمر وله ثلاث خصائص رئيسية وهي الحجم الكبير بحيث تبلغ مساحته أكثر من مليون متر مربع ويحتوي على 51 منطقة عرض وأكثر من 160 ألف منتج.

والميزة الثانية هي التميز في النوعية والقوة فهو منصة آمنة للتجارة الدولية وجميع الشركات العارضة والتي يبلغ عددها 25 ألفا تعتبر من الشركات متميزة السمعة ومضمونه الجودة، وأخيرا التسلسل والمهنية في العرض. كما تخلل اللقاء عرض فيلم عن تاريخ معرض كانتون وبعده تم عقد لقاءات ثنائية بين الجانبين العماني والصيني.