1157904
1157904
الرياضية

استفادة كبيرة لمنتخب هوكي الجليد في بطولة كأس التحدي الآسيوية بماليزيا

12 مارس 2019
12 مارس 2019

سعيد الزعابي: الإصابات أثرت على الفريق ونعمل على تقييم المشاركة -

كتب - فهد الزهيمي -

كسب منتخبنا الوطني لهوكي الجليد استفادة كبيرة من خلال مشاركته في منافسات بطولة كأس التحدي الآسيوي لهوكي الجليد والتي اختتمت أمس الأول في بماليزيا، وتعتبر هذه المشاركة الثالثة للمنتخب في هذه البطولة التي نظمها الاتحاد الدولي لهوكي الجليد، حيث حل منتخبنا ثالثا في مجموعته بعد اندونيسيا ومكاو، فقد لعب المنتخب أولى مباريات البطولة أمام أندونيسيا في الافتتاح ورغم تقديمه مستوى جيدا إلى أنه خسر في الثواني الأخيرة من المباراة بنتيجة 3 /‏‏ 4 ليعود مرة ثانية ويلعب مباراته الثانية أمام نفس المنتخب في مباراة الإياب ويخسر مرة أخرى أيضا بفارق هدف بنتيجة ٥/‏‏٦ رغم الأفضلية التي حققها في المباراة إلا أن المنتخب افتقد للتركيز وغياب الهداف في صفوفه. وفي المباراة الثالثة لمنتخبنا الوطني أمام مكاو لم يكن المنتخب في يومه وقدم واحدة من أسوأ مبارياته في البطولة ومسيرته على الثلج وخسر أمام مكاو بنتيجة غير متوقعة وهي ١/‏‏٦ ليعود المنتخب ويقدم افضل أداء له في البطولة ويرد اعتباره مرة أخرى أمام مكاو مرة أخرى في مباراة العودة ويحقق انتصارا كبيرا بنتيجة 7 /‏‏ 1 إلا أن هذا الفوز لم يكن كافيا لعبور المنتخب للمرحلة الثانية بعد فوز مكاو على اندونيسيا في المباراة الأخيرة حيث افقد المنتخب فرصة الصعود.

وقد توج منتخب منغوليا بطلا للبطولة بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب الفلبين ٣/‏‏٦ ، فيما حل منتخب سنغافورة في المركز الثالث بعد تغلبه على البلد المستضيف ماليزيا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، واختير لاعب منتخبنا حسام الشحي افضل لاعب في المنتخب في هذه البطولة. وتكونت بعثة المنتخب من رئيس اللجنة سعيد الزعابي وآمين السر سلطان السناني ومدير المنتخب قاسم البرعي ومدرب المنتخب خالد البلوشي ومساعده إبراهيم محمدي واللاعبين وهم: عزيز الجديدي وإبراهيم الغابشي ومهند سبيل ومعاذ السيابي وسعيد الهنائي وسعود العوفي وطلال أمبوسعيدي وحسام الشحي وخليل الوائل وحارث الصابري وقصي الصلتي وأحمد قطامي وجهاد البلوشي ووليد الرزيقي وحمدون الراشدي ومحمد البلوشي.

إصابات مؤثرة

وحول المشاركة في منافسات بطولة كأس التحدي الآسيوية لهوكي الجليد بماليزيا، قال رئيس اللجنة العمانية لرياضات التزلج سعيد بن علي بن حسن الزعابي: من المؤكد بأن المشاركة في البطولة الآسيوية مع منتخبات سبقتنا في اللعبة كانت جيدة قياسا على فترة الإعداد وأيضا كانت هناك بعض الغيابات المؤثرة عن الفريق مثل هداف الفريق خالد البوسعيدي وإصابة بعض اللاعبين مثل اللاعب سعود العوفي أثناء البطولة وتحامل بعض اللاعبين على إصاباتهم أثناء المباريات أثرت نوعا ما على أداء المنتخب، كما تأثر المنتخب أيضا بدنيا لأن حجم الصالة التي لعبت عليها البطولة بمقاسات دولية أولمبية وهي أكبر من الصالة التي تعود عليها المنتخب في السلطنة.

تقييم المشاركة

وأضاف الزعابي: ستعمل اللجنة العمانية لرياضات التزلج في اجتماعها القادم على تقييم مشاركة المنتخب في بطولة آسيا واستعراض التقرير المقدم من الجهاز الفني والإداري للمنتخب وخطة العمل المقبلة لتطوير الأداء والمنافسة على المستويين الخليجي والدولي.

وحول برنامج وخطط اللجنة للعام ٢٠١٩ قال رئيس اللجنة العمانية لرياضات التزلج: هناك العديد والكثير من الفعاليات والبرامج للعام الجاري 2019 ومنها استضافة ممثلي الاتحاد الآسيوي لهوكي الجليد وإقامة ورشة عمل بالتعاون مع الاتحاد الدولي لرول بول وكذلك التوسع في نشر الألعاب وإشهار الفريق النسائي لهوكي الجليد وأيضا التعاون مع الاتحاد العُماني للرياضة المدرسية حول نشر ألعاب التزلج.

كما ستكون هناك عدة بطولات وفعاليات محلية خلال هذا العام ومنها إقامة بطولة اللجنة لرول بول في شهر أبريل المقبل وكذلك إقامة بطولة درع الوزارة للتزلج في شهر أغسطس المقبل وأيضا إقامة بطولة عمان الثانية لهوكي الجليد في شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف: أما البطولات الخارجية والتي سنشارك فيها وهي المشاركة في بطولة قطر للتزلج الاستعراضي في شهر مايو والمشاركة في بطولة الخليج لهوكي الجليد في شهر ديسمبر المقبل.

وأضاف: اللجنة العمانية لرياضات التزلج تسعى بكل قوة إلى النهوض بمستوى ألعاب التزلج في السلطنة ونشرها لمختلف الفئات السنية ووضعت اللجنة العديد من الخطط الرامية لتحقيق الأهداف التي تساهم في نشر ألعاب التزلج وتطويرها وكذلك التعاون مع الاتحادات الدولية حول تطوير الألعاب من كافة الجوانب وكذلك التعاون مع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية والذي سيسهم في تحقيق الأهداف المرجوة، حيث تعد المدارس احد اهم الأماكن التي من خلالها يتم الكشف عن المواهب ومن ثم صقلها وتأهيلها حتى تكون النواة الأساسية للمنتخبات في ألعاب التزلج الحر وألعاب التزلج الجليدي.

واختتم حديثه بالقول: كما نسعى إلى إبراز أنشطة وبرامج اللجنة المختلفة وزيادة قاعدة الممارسين لهذه الألعاب بالإضافة إلى استضافة بطولات على المستوى الإقليمي وتسويق السلطنة كوجهة رياضية وسياحية. وتتكون اللجنة العمانية لرياضات التزلج من سعيد بن علي بن حسن الزعابي رئيسا وعضوية كل من قاسم بن طالب بن عبدالرحيم البرعمي وسعود بن ناصر بن سعيد العوفي ومريم بنت محمد بن سعيد بني عرابة وبدر بن ناصر بن سليمان الخزيري وسلطان بن سعيد بن سلطان السناني أمينا للسر.