صحافة

ابتكار: هل يمكن إيجاد تغيير في العلاقات بين إيران وأمريكا؟

10 مارس 2019
10 مارس 2019

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «ابتكار» مقالا جاء فيه:

يعتقد الكثيرون بأن العلاقات بين إيران وأمريكا يمكن أن تكون طبيعية في حال بادرت واشنطن لاتخاذ خطوات من شأنها أن تكون مقدمة لعودتها إلى الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى العالمية عام 2015 والذي انسحبت منه واشنطن في مايو 2018 وفرضت المزيد من الحظر على إيران خصوصا في المجالين النفطي والمصرفي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكثير من المحللين والمتابعين يعتقدون أيضا بضرورة تخفيف حدّة التصعيد الإعلامي والسياسي بين واشنطن وطهران بهدف تمهيد الأرضية المناسبة للتوصل إلى حوارات وتفاهمات يمكن أن تؤدي بالتالي إلى تقريب وجهات النظر بين الطرفين بشأن العديد من القضايا التي تخص المنطقة والعالم. وشددت الصحيفة على أهمية تغيير الخطاب الذي تعتمده الإدارة الأمريكية حيال إيران والذي تعلن فيه بين الحين والآخر سعيها للضغط على طهران من أجل تحقيق مكاسب سياسية، وهذا الأمر - بحسب الصحيفة - يتطلب من الإدارة الأمريكية الكفّ عن إطلاق تصريحات تتضمن تهديدات مباشرة أو غير مباشرة لإيران سواء فيما يتعلق بالأزمة النووية بين الجانبين أو ما يرتبط بالقضايا الأخرى ومن بينها ملف الصواريخ الباليستية الإيرانية.

ورأت الصحيفة في اعتماد الخطاب السياسي والإعلامي المتوازن بأنه يمثل ركيزة أساسية لأي توجه يهدف إلى تخفيف حدّة التوتر بين واشنطن وطهران، وهو ما يستدعي انتهاج دبلوماسية فاعلة تأخذ على عاتقها تقليص الخلافات بين الطرفين طبقًا للموازين والقوانين الدولية ولفتت الصحيفة إلى أن الخلافات وانعدام الثقة بين إيران وأمريكا إزاء الكثير من القضايا حال حتى الآن دون إمكانية تصور إجراء حوار من أجل تسوية هذه القضايا التي وصل الاختلاف بشأنها إلى حدّ ينذر باحتمال وقوع مواجهة عسكرية بين الطرفين. ولفتت الصحيفة إلى إمكانية التعاون بين مختلف الدول ومن بينها إيران وأمريكا لمواجهة قضايا تهم الجميع كالتصدي لخطر تهريب المواد المخدرة والقرصنة التي تستهدف الملاحة والتجارة البحرية لدول كثيرة في مناطق مختلفة من العالم.

وختمت الصحيفة مقالها بالقول إنّ حلّ الأزمات بين طهران وواشنطن يكمن في رؤية آخر الخط والشروع بتسوية الخلاف النووي بين الطرفين في إطار القوانين والمعاهدات الدولية ومن بينها معاهدة حظر الانتشار النووي «أن. بي. تي» وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للطرف الآخر.