الأولى

كوريا الشمالية تعترف بفشل قمة «هانوي»

08 مارس 2019
08 مارس 2019

ترامب يؤكد أن علاقته مع كيم «لا تزال جيدة» -

عواصم - (أ ف ب): اعترف الإعلام الرسمي لكوريا الشمالية امس للمرة الأولى بفشل القمة التي جمعت بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هانوي، وانتهت بشكل مفاجئ الأسبوع الماضي بدون اتفاق.

وكان يتوقع أن يستند هذا اللقاء الى نتائج اللقاء التاريخي الأول بين الرجلين في سنغافورة العام الماضي، لكنه انتهى بدون أي اتفاق حول تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات عنها. وفي افتتاحية نشرت امس، كتبت الوكالة «الرأي العام في الوطن وفي الخارج...يشعر بالأسف، ويلقي باللوم على الولايات المتحدة في هذه القمة التي انتهت بدون اتفاق».

وبعد القمة التي انتهت بشكل مفاجئ، حمّل كل طرف الاخر مسؤولية فشل القمّة.

ولكن مباشرة بعد القمة قال الإعلام الكوري الشمالي إن بيونج يانج وواشنطن اتفقتا على مواصلة المحادثات «البناءة» حول نزع السلاح النووي. من جهته، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امس أن علاقته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لا تزال «جيدة» رغم فشل القمة الأخيرة بينهما في فيتنام. وقال ترامب في البيت الابيض «أعتقد أنها لا تزال جيدة»، وذلك ردا على سؤال عن علاقته بالزعيم الكوري الشمالي بعد أسبوع من فشله في التوصل الى اتفاق ولو جزئي مع الأخير حول تخلي بيونج يانج عن ترسانتها النووية.