عمان اليوم

«الـصـحة» تـشجـع عـلى تـبنـي أنـمـاط حيـاة صـحيـة

08 مارس 2019
08 مارس 2019

الخمول البدني السبب الرابع للوفيات المبكرة عالميا -

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة المبادرات المجتمعية الصحية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية أمس بفندق «هوليدى ان» دورة تدريبية حول النشاط البدني والصحة بحضور الدكتور سعيد اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة.

وذكرت الدكتورة هدى السيابية مديرة دائرة المبادرات المجتمعية الصحية في محاضرتها بأن الأمراض المزمنة غير المعدية أصبحت تشكل عبئا صحيا رئيسيا في دول العالم وبما ان الخمول البدني هو احد عوامل الأخطار المسببة لهذه الأمراض ويصنف على انه السبب الرابع للوفيات المبكرة عالميا والمتهم المسؤول عن وفاة 2.3 مليون إنسان، ولذا فقد أولت غالبية دول العالم تعزيز النشاط البدني اهتماما مما أثر تأثيرا إيجابيا ملحوظا في التقليل من الوفيات الناجمة عن الأمراض المزمنة غير المعدية وبذلك يساهم بشكل مباشر في التنمية الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

تهدف الدورة التدريبية الى التعريف بفكرة النشاط البدني وأثره على صحة الأفراد والمجتمعات وأيضا تناقش أحدث البرامج والسياسات التي تشجع الناس على تبني أنماط حياة صحية.

تستعرض الدورة في محاورها المستويات العالمية للنشاط البدني وخطط العمل ومدى الاستفادة الصحية وكذلك النشاط والتقييم العالمي بالإضافة الى الأولويات والتحديات في تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالنشاط البدني وكذلك مستويات النشاط البدني والخطة الوطنية.

يشارك في الدورة ممثلون من مختلف القطاعات ذات العلاقة مثل وزارة الصحة، وزارة الشؤون الرياضية، وزارة التربية والتعليم، وزارة النقل والاتصالات.

كما تستضيف الدورة مشاركين من بعض دول مجلس التعاون من المهتمين بقضية تعزيز النشاط البدني من المملكة العربية السعودية، وقطر والبحرين.