العرب والعالم

الزعنون يدعو البرلمان العربي لاتخاذ قرارات تؤكد مركزية القضية الفلسطينية

05 مارس 2019
05 مارس 2019

عمان - (د ب أ): دعا رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، الاتحاد البرلماني العربي إلى «اتخاذ قرارات عملية تؤكد مركزية القضية الفلسطينية».

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أمس إلى أن رؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر الذي استضافته عمّان على مدى يومين تحت شعار «القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين»، أكدوا أولوية القضية الفلسطينية وأهمية تصدرها مختلف المحافل العربية والإقليمية والدولية.

وطالب الزعنون بـ «مواجهة الحرب العدوانية التي يشنها الاحتلال على مدينة القدس سكانًا ومقدسات، وخاصة المسجد الأقصى، وتوفير الدعم المادي لتثبيت صمود المقدسيين في مدينتهم، والرفض القاطع والتصدي الثابت لكافة المشاريع والإجراءات التي تقودها الإدارة الأمريكية».

وكانت الجلسة الختامية لأعمال المؤتمر اتحاد البرلمانيين العرب شهدت أمس الأول خلافات بين الوفود حول الصيغة النهائية للبيان الختامي.

وبعد أن اتفق المجتمعون على اعتبار القدس بندا وحيدا في المؤتمر، اختلفوا على إدراج بنود أخرى في نص البيان الختامي الذي سيخرج عن الاتحاد.

وجاء الخلاف في البداية على إلغاء استخدام عبارة «القدس الشرقية»، واستبدالها بعبارة «القدس»، بعد اعتراض رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري على ذلك.

كما ألغى المؤتمر البند العاشر الذي يقول «إن واحدة من أهم خطوات دعم الأشقاء الفلسطينيين، تتطلب وقف كافة أشكال التقارب والتطبيع مع المحتل الإسرائيلي، وعليه ندعو إلى موقف الحزم والثبات بصد كل أبواب التطبيع مع إسرائيل»، واستبداله بـ«التأكيد على كافة قرارات القمم العربية المتعلقة بعدم التطبيع مع إسرائيل».