1149688
1149688
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

04 مارس 2019
04 مارس 2019

لندن «عمان» -

إقلاديوس إبراهيم:-

ما زالت مشكلة البريكست تتفاعل في البرلمان والشارع البريطاني وينتظر الكثيرون تصويتًا سيجري يوم 12 مارس وبعده سيتقرر ما إذا كان سيتم الموافقة أو تأجيل الخروج، ووسط هذه التفاعلات قام حزب العمال بدعم اللجوء لاستفتاء آخر، بالإضافة إلى تعليق عضوية أحد نوابه بسبب ملف معاداة السامية، ما قد يؤدي إلى مزيد من الانشقاقات داخل الحزب.

وفي الشأن الملكي أشارت الصحف إلى العادات الغريبة المتبعة منذ القرون الوسطى فيما يتعلق بالولادة، وتطبيقها على ميغان والأمير هاري عند ولادة طفلهما في أبريل المقبل، كما أن ظهور يد الملكة وعليها بقعة أرجوانية خلال استقبالها للعاهل الأردني وقرينته أثارت مخاوف محبيها على صحتها، مع التطرق إلى إمكانية أن تصبح كاميلا «ملكة» بعد اعتلاء زوجها الأمير تشارلز العرش.

وأثارت صحيفة «الجارديان» موضوع تجنيد الأطفال صغار السن في القوات المسلحة، ونقلت نداءات خبراء صحيون للقوات المسلحة بالكف عن تجنيد الأطفال ورفع سن الانحراط في الجيش إلى 18 سنة، مشيرة إلى أن بريطانيا هي الدولة الوحيدة في أوروبا ومجلس الأمن التي تجيز للمراهقين في سن 16 سنة الانحراط في القوات المسلحة.

فيسبوك، وما أدراك ما هو، إنه تطور تكنولوجي حديث عمره الزمني 15 عاما فقط، له فوائد في تمكين الأفراد والمجتمعات في كافة أنحاء العالم التواصل فيما بينهم، وتطوير الذات والمجتمع، كما أن له مضارا أيضا، فالإدمان عليه وتداول أخبار ملفقة وغير حقيقية يؤدي إلى تدهور الأفراد والمجتمع وإفسادهم صحيًا واقتصاديًا وديمقراطيا.

وفي زيارته مع زوجته كيت إلى إيرلندا الشمالية، صرح الأمير ويليام، الثاني في خط ولاية العرش البريطاني، أن على السياسيين البريطانيين التعاون من أجل الصالح العام، في إشارة إلى ما يحدث حاليا حول البريكست، وهو بذلك ينتهج طريق جدته الملكة اليزابيث التي دعت إلى الوحدة بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وفي موضوع طبي أشارت «ديلي ميل» إلى اكتشاف علماء في جامعة كمبيريدج عقارًا مضادًا للاكتئاب يمكنه تحسين الشيخوخة عن طريق إبطاء تقدم مرض الزهايمر وباركنسون، أما «الصن» فأشارت إلى مرض «الاكتئاب المبتسم» وأنه أخطر الأمراض العقلية، وهي حالة يبدو فيها الشخص سعيدا بينما هو يعاني من أعراض اكتئاب داخلي.