آخر الأخبار

اتفاقية تدريب مقرون بالتوظيف لمدرسي اللغة الإنجليزية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة

04 مارس 2019
04 مارس 2019

مسقط في 4 مارس/ وقعت وزارة التعليم العالي ممثلة باللجنة التنسيقية لمؤسسات التعليم العالي الخاصة ومعهد بوليغلوت اتفاقية تعاون حول تنفيذ برنامج تدريبي مقرون بالتوظيف لمدرسي اللغة الإنجليزية في مؤسسات التعليم العالي.

وقع المذكرة  من جانب  وزارة التعليم العالي وليد بن سالم العتيقي المدير العام المساعدللتراخيص والخدمات التعليمية بالمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة، وعن معهد بوليغلوت الشيخ القاسم بن محمد الحارثي الرئيس التنفيذي لمجموعة بوليغلوت، وبموجب المذكرة يقوم معهد بوليغلوت بتنفيذ برنامج تدريبي لتهيئة الراغبين العمل في مجال تدريس اللغة الإنجليزية في البرنامج التأسيسي بمؤسسات التعليم العالي الخاصة.

يستهدف البرنامج خريجي مؤسسات التعليم العالي من حملة تخصصات اللغة الإنجليزية: تربية لغة إنجليزية، أو آداب لغة إنجليزية، أو لغويات، ويمنح شهادة السلتا (CELTA) في تدريس اللغة الإنجليزية من جامعة كامبردج، ويتم اختيار المتقدمين وفق معايير واشتراطات وضعت من قبل مختصين بوزارة التعليم العالي بالتعاون مع جهات التوظيف المختلفة في إطار لائحة تعيين الكادر الأكاديمي بمؤسسات التعليم العالي الخاصة.  علما بأن اللائحة قد تم تعديلها مؤخرا بحيث تم الإعفاء من شرط الخبرة وتعديل معدل اختبار الايلتس بالنسبة لتعيين الأكاديميين العمانيين.

وسيتم تنفيذ البرنامج في معهد بوليغلوت عبر ثلاث حزم وفق مستويات المتقدمين في اللغة الإنجليزية، وبعد أشهر التدريب المكثف الأولى يكمل المنتسب للبرنامج ما تبقى من فترة التدريب وهو على رأس العمل مع متابعة وتقييم مستمر له طول فترة انخراطه بالبرنامج. وسيكون التوظيف مباشر لخريجي البرنامج بإحدى الجامعات والكليات الخاصة المحلية، حيث تقوم كل مؤسسة تعليمية بعد فترة المقابلات باختيار مرشحها قبل فترة التدريب، وبعد اجتيازه فترة التدريب بنجاح تقوم بتوظيفه مباشرة.

وحول هذا البرنامج  يوضح وليد بن سالم العتيقي المدير العام المساعدللتراخيص والخدمات التعليمية بالمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة: " تؤمن الوزارة بأن التوظيف مسؤولية مجتمعية تتشارك فيها مختلف القطاعات الحكومية والخاصة بالبلاد، وعليه يأتي هذا البرنامج ضمن جهود وزارة التعليم العالي المتواصلة لتمكين الكوادر العمانية المؤهلة من المشاركة الفعلية في قطاع التعليم العالي على المستويات الأكاديمية والأكاديمية المساندة والإدارية. ولضمان فعالية هذا البرنامج حرصنا أن يقترن بالتوظيف بعد انتهاء فترة التدريب؛ وذلك تماشيا مع سياسات التعمين التي توليها الحكومة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه – جل اهتمامها ورعايتها، وقد صمم هذا البرنامج ليرفع من نسب تعمين الكادر الأكاديمي العماني بمؤسسات التعليم العالي الخاصة؛ حيث أثبتت التجارب خلال السنوات الماضية قدرة الكادر العمانيون على تحقيق المهام المطلوبة والإسهام في المجالين التعليمي والبحثي محققا الجودة في التعليم.

ويضيف وليد العتيقي: أن البرنامج موجه لخريجي البكالوريوس والماجستير في تخصصات اللغة الإنجليزية، على أن تتكفل من خلاله المؤسسات الداعمة بتوظيف هؤلاء الخريجين بعد انتهاء فترة تدريبهم، ما يعني توفير فرص توظيف جديدة موزعة على المؤسسات التعليمية بمختلف محافظات السلطنة. وقد بني البرنامج ليكون قادرا على تزويد المتدربين بمهارات اللغة والتواصل والقيادة والإدارة الصفية وفق معايير عالمية تمكنهم من أداء رسالتهم التعليمية بفاعلية وكفاءة.  لذا فإننا ندعو أبناءنا وبناتنا ممن سيتاح لهم الانتساب لهذا البرنامج بذل قصارى جهودهم للاستفادة من المهارات التي يقدمها البرنامج كما ندعو كافة مؤسسات القطاع الخاص تحمل مسؤولياتهم الاجتماعية لإنجاح هذا البرنامج والمساهمة في البرنامج الوطني للتعمين ".

كما أوضح الشيخ القاسم بن محمد الحارثي الرئيس التنفيذي لمجموعة بوليغلوت: "لقد تم إعداد هذا البرنامج بالتعاون مع جامعة كامبردج ووزارة التعليم العالي وهو فريد من نوعه ويعد الأول على مستوى السلطنة، حيث سيتم تأهيل مجموعة من مخرجات التعليم العالي للحصول على الشهادة المهنية لتعليم اللغة الإنجليزية للبالغين الممنوحة من جامعة كامبردج، إضافة إلى حزم برامج أخرى كأخلاقيات العمل وإدارة الفصل ومنهجية وأساليب التدريس واستخدام تقنيات التعليم. نتقدم بالشكر لكل من وزارة التعليم العالي وفريق اللجنة التنسيقية لمؤسسات التعليم العالي الخاصة؛ وذلك لمساهمتهم في تحقيق فكرة البرنامج والتي أتت إيمانا منا بالدور الذي نستطيع تحقيقه في إيجاد الفرص الوظيفية للشباب العماني من خلال شراكة حقيقية بين القطاعين الخاص والعام، من خلال توفير كادر وطني مؤهل يساهم في تحقيق نسب التعمين في قطاع التعليم العالي الخاص."

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد الإعلان عن فتح باب التسجيل للبرنامج وشروط التنافس عليه، ستبدأ مرحلة الفرز الإلكتروني الأول؛ للتأكد من استيفاء المترشحين لشروط الترشح المطلوبة. ليتم بعدها إجراء المقابلات مع المترشحين من قبل لجنة تضم أعضاء من معهد بوليغلوت وجهات التوظيف الداعمة للبرنامج والذي يتوقع أن يبدأ تنفيذه شهر إبريل القادم.