الرياضية

معسكر كشفي تدريبي للأشبال والزهرات والمرشدات بصلالة

28 فبراير 2019
28 فبراير 2019

نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار ممثلة في قسم الكشافة والمرشدات فعاليات برامج تجمعات المعسكر الكشفي التدريبي لمراحل الأشبال والزهرات والمرشدات، والمرشدات المتقدمات بالإضافة إلى الكشافة والكشاف المتقدم وذلك في مواقع عدة بمدينة صلالة.

وقال محمد بن سالم العوائد رئيس اللجنة المحلية لمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي بتعليمية ظفار إن البرنامج يأتي في إطار الاستعدادات للتقييم المركزي للمسابقة على مستوى السلطنة من خلال إعداد كشافة الفرق المشاركين وتدريبهم على أهم بنود المسابقة وإكسابهم المعارف والمهارات الكشفية وتبادل الخبرات فيما بينهم.

وتضمن برنامج المعسكر للكشاف المتقدم فقرات عدة شملت الاستقبال والتسجيل وتقسيم المشاركين ثم بدأت مراسم رفع العلم ليتم بعدها تقديم البيان العملي لبرنامج اجتماع الوحدة والذي تكون من عدة قواعد تدريبية منها اقتفاء الأثر وكيفية إعداد وسيلة إلكترونية وتقديم شرح بعنوان « شجرة نسب سلاطين البوسعيد. وفي الختام تم التعريف بسجلات التقدم للمناهج الكشفية وإنزال العلم كما تم خلال المعسكر تنفيذ برنامج الكشاف الفارس وذلك بالإسطبل التابع لمدرسة السعادة للفروسية بمنطقة الدهاريز الجنوبية والتي تم فيها تدريب المشاركين على قواعد الفروسية وكيفية التعامل مع الخيل. وفي مرحلة الكشافة تم التدرب على مجموعة من القواعد والألعاب التقليدية والصيحات.

أما في معسكر مرحلة المرشدات المتقدمات فقد تم إكساب المشاركات بعض المعارف والمعلومات الوطنية اللازمة لتعزيز روح المواطنة والانتماء وذلك من خلال التعرف على آلية البحث في الموسوعة العمانية وتطبيق المعلومات المكتسبة في الحياة اليومية واستخدام خريطة سلطنة عمان لتحديد مواقع البيانات العلمية. كما أقيمت مجموعة فعاليات توعوية حول إجراءات السلامة المرورية والطب التقليدي وكيفية استخدام الغزل بالخيوط على المسامير في النماذج الكشفية.

وفي مرحلة الأشبال والزهرات تم تنفيذ مشغل وتطبيق عملي لبعض الأعمال الكشفية المطلوبة حيث تم تدريبهم على مراسم تحية العلم وكذلك ترديد صيحات الفرق كما تم تدريبهم على الإسعافات الأولية وشارات الهوايات وبعض المهارات العلمية في المعسكر التدريبي.