1145342
1145342
العرب والعالم

20 قتيلا و40 جريحا ضحايا حادث محطة مصر ووزير النقل يستقيل

27 فبراير 2019
27 فبراير 2019

القاهرة - «عمان» - نظيمة سعد الدين -(أ ف ب):-

لقي 20 شخصاً على الأقل حتفهم في حادثة قطار مروعة نجم عنها حريق كبير داخل محطة رمسيس الرئيسية في القاهرة، في آخر حادث من هذا النوع يضرب السكك الحديدية المتداعية في مصر.واستقال وزير النقل المصري بعد ساعات من الحادث.

وبدا أن القطار اصطدم بالحواجز الفولاذية الموجودة في آخر السكة بينما كان يسير بسرعة كبيرة، ما أدى إلى حريق كبير في محطة رمسيس التي اكتست جدرانها باللون الأسود جراء الحريق.

وشوهد رجال الإطفاء وهم يحاولون إطفاء الحريق المندلع من حطام القطار المتناثر داخل المحطة، فيما كانت قوات الأمن تقوم بحراسة الموقع.وبحسب وزارة الصحة، فقد قتل 20 شخصاً وجرح 40 إثر الحادث.

وقال أحمد إبراهيم الذي يملك محلاً لبيع المجوهرات إنه كان في طريقه إلى العمل عندما سمع صوت انفجار قوي.

وقال «هرعت إلى المكان ورأيت العديد من الجرحى. كان عليّ أن أحمل فتاة صغيرة على يدي... رأيت أجساداً مقطعة. لم أرَ ذلك من قبل لم أعتقد بوماً أنني سألمس جثث موتى».

وأظهرت مشاهد من آلات مراقبة تم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي القطار وهو يسارع للاصطدام بالحواجز. وغطى الدخان الكثيف المارة الذين كانوا يسيرون قرب المحطة.

وبينت مشاهد أخرى جرى تصويرها من داخل المحطة النيران وهي تندلع في القطار والمنصة المجاورة، والناس وهم يهرعون لمساعدة المصابين.

وفي صور نشرت بعد الحادث، ظهرت الجثث المبعثرة بالقرب من حطام القطار.وأظهرت عدة مشاهد فيديو المصابين بعد الحادث وهم يركضون ويطلبون المساعدة.

وقال عاطف أحمد محمود القادم من مدينة الزقازيق في دلتا النيل إنه حمل «20 شخصاً مصاباً إلى سيارات الإسعاف».

ويلقي المسؤولون عادةً باللوم على الصيانة السيئة لشبكة السكك الحديد المتهالكة بسبب عقود من الإهمال ونقص التمويل.

ووعد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الذي سارع إلى زيارة موقع الحادث بإجراءات قوية.

وقال إن «من سيثبت خطأه (في الحادث) سيتم محاسبته بأقصى درجات الحساب والمساءلة».

وبعد ساعات، أعلنت الحكومة أن مدبولي قبل استقالة وزير النقل هشام عرفات.

ووجهت وزيرة الصحة، بنقل كافة المصابين إلى مستشفيي دار الشفاء، ومعهد ناصر كونهما مستشفيات إخلاء يتوافر بهما كافة الإمكانيات والتخصصات الطبية. مشيرة إلى أنه فور وقوع الحادث تم الدفع 30 سيارة إسعاف مجهزة نقلت المصابين إلى أقرب مستشفيات وهى الهلال، وشبرا السكة الحديد، كمستشفيات إخلاء.

وأشارت إلى أن حالات المصابين ما بين بسيطة إلى متوسطة، وهناك عدد من الحالات دقيقة وأغلبها كسور وحروق، مؤكدة على أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية اللازمة.