1144718
1144718
الرياضية

إنفانتينو يصل السلطنة الأحد لبحث التعاون المشترك مع اتحاد الكرة

27 فبراير 2019
27 فبراير 2019

الرميثي يبحث دعمه لانتخابات الاتحاد الآسيوي -

كتب: ناصر درويش -

علم عمان الرياضي بأن السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة (الفيفا) سوف يصل إلى السلطنة يوم الأحد المقبل في زيارة رسمية وهي الرابعة له منذ أن تولى الاتحاد الحالي برئاسة سالم بن سعيد الوهيبي رئاسة الاتحاد. وسيبحث إنفانتينو خلال حضوره في مسقط أوجه التعاون المشترك بين الاتحادين الدولي والعماني ومنها المشاريع التي يدعمها الاتحاد الدولي خاصة وأن الاتحاد الدولي لكرة القدم يقدم مساعدات مالية لاتحاد الكرة تبلغ أكثر من مليون و800 ألف ريال خلال العامين الماضيين. ويهدف برنامج الدعم المالي إلى تشجيع الاتحادات الوطنية والقارية وتمكينها من إقامة برامج إنمائية تلبي حاجياتها وتطور كرة القدم وتعزز إدارتها على المدى البعيد. وقد استفادت منه الاتحادات الأعضاء بشتى الطرق وبحسب متطلبات كل اتحاد، بما في ذلك تقديم المساعدات فيما يتعلق بالبنية الأساسية وكرة القدم في الأوساط الشعبية وتنظيم مسابقات الشباب، وتطوير كرة القدم النسائية والتطوير التقني منذ عام 1998. ويُقدم البرنامج مساعدات مالية، بما في ذلك المكافآت، بشكل سنوي.

ولا يقوم الاتحاد الدولي بصرف هذا المبلغ إلا من خلال تقديم مجموعة من المستندات الثبوتية التي تكشف عن قيام الاتحاد المحلي بتبني عدة مشاريع تسهم في النهوض بكرة القدم، مثل تنظيم مسابقات ومهرجانات كروية للفئات العمرية، ومعسكرات تدريبية، والاهتمام بالنشاط النسائي، وإعداد المنتخبات، والاهتمام بكرة الصالات والشواطئ، وتعيين أمين عام متفرغ براتب شهري، وكل مشروع يصرف الاتحاد له ما يقارب من 50 ألف دولار. وكان الاتحاد الدولي قد سعى منذ 1999 إلى تحفيز الاتحادات الوطنية من خلال برنامج الدعم الذي يهدف إلى تحفيز الاتحادات الوطنية والقارية وتمكينها من تنفيذ برامج تطوير تستجيب لحاجياتها وتقوي مستوى كرة القدم وإدارتها على المدى البعيد، خاصة على صعيد البنية الأساسية والأداء الفني بالإضافة إلى تحسين واقع كرة القدم لدى الفئات العمرية.

واستفاد اتحاد الكرة من مشروعات الفيفا والدعم المباشر الذي يقدمه ووصل الآن إلى المرحلة السادسة كانت دعم إنشاء ملعب كرة القدم في استاد السيب ومشروع تقنية المعلومات ومشروع الهيكل التنظيمي والتقسيم الإداري وتأثيث مبنى الاتحاد ومشروع اللياقة البدنية في استاد السيب والمشروع الأخير الذي سيبدأ فيه مشروع مركز تقنية المعلومات، كما يستفيد الاتحاد من دعم الفيفا لكرة القدم للناشئين ورياضة المرأة ودورات المدربين والحكام وتطوير الإدارة الفنية بالاتحاد وغيرها من الجوانب ذات الصلة بكرة القدم.

الرميثي في مسقط

من جانب آخر علم عمان الرياضي بأن الإماراتي محمد بن خلفان الرميثي المترشح لرئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سوف يصل إلى السلطنة السبت المقبل يلتقي خلالها بسالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد لبحث أوجه التعاون المشترك وسيعرض الرميثي خلال تواجده في السلطنة رؤيته للترشح لانتخابات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ويعد الرميثي أحد القادة المشهود لهم بالكفاءة حيث تولى عدة مناصب رياضية، حيث شغل منصب أمين عام هيئة الشرف في نادي العين عام 2000 ومنصب رئيس اللجنة التنفيذية للنادي من عام 2001 إلى 2008، وتولى منصب نائب رئيس اتحاد كرة القدم في الفترة من 2004 إلى 2008، وتولى منصب نائب رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة عام 2006، وفي عام 2008 انتخب رئيسا لاتحاد كرة القدم حتى 2011، ومن الإنجازات التي تحققت في عهده حصول المنتخب الوطني على بطولة آسيا للشباب، وكأس الخليج الأولمبي، واستضافة كأس العالم للأندية عامي 2009، 2010، وتم تكليفه برئاسة الهيئة العامة للرياضية بداية من يناير 2018.