1132847
1132847
مرايا

مياس اليماني: «كل موسيقي يؤدي دوره في تطور الموسيقى وتحركها نحو الأمام»

27 فبراير 2019
27 فبراير 2019

يعد الموسيقى التصويرية من أهم العناصر الفنية -

حاورته- ضحى عبدالرؤوف المل -

يلتقط الموسيقي «مياس اليماني» حواس المستمع بدرجة فنية كبيرة وبزخم وغنى موسيقى، وفي بعض الأحيان بلحن بسيط في قطعة موسيقية فريدة قام بتأليفها أو تحديثها، أو استخراج المعنى من مفردة ضمن نوتات تضمنت فرحا أو توترا أو جمالا أو شاعرية، وباختصار استطاع اليماني تخطي صعوبات الانطلاقة الموسيقية بالبحث والدراسة والاستكشاف والملاحظات الدقيقة التي ولدت من مزيج موسيقي معرفي استطاع بلورته وفق حالة ذهنية جعلت من موسيقاه وسيلة لتعزيز التمتع بها، كتعبير عن العواطف والنشاط الحيوي الذي ينطوي على حدث ما نستحضره من الماضي أو الحاضر. مع الموسيقي السوري «مياس اليماني» أجريت هذا الحوار:

- لعبت الموسيقى عبر العصور دورها الكبير حتى في المعابد، إلى أي مدى تلعب موسيقى مياس اليماني دورها في التحولات الموسيقية التي نشهدها اليوم؟

كل موسيقي يؤدي دوره في تطور الموسيقى وتحركها نحو الأمام، وعندما نقوم بالتأليف الموسيقي نزيد من رصيد الموسيقى بشكل عام ونساهم في تطورها، وبعض المحاولات أكثر جدية وهادفة بوضوح، فالموسيقى بكل أشكالها تُحترم، ومن جهتي أحب العمل على الموسيقى التي تخاطب العقل والقلب، وتكون أقرب إلى حركة التطور خاصة والعالم في ثورة صناعية رابعة، فالتطور المرعب خلال السنوات التي مضت تأثرت به الموسيقى، وهي جزء من الحياة وحركتها السريعة التي يجب مواكبتها وتحديثها كي لا تبقى بشكلها القديم جدًا. ويجب البحث الدائم في التجديد والتطور الموسيقي لتحاكي الزمن بصورة مختلفة، فالموسيقى الشعبية والتراثية الموجودة لا يمكن تقديمها بشكلها التقليدي الذي كانت عليه منذ اكثر من ثلاثمائة سنة رغم أن شكلها الأصلي جميل، ولكن التطور الموسيقي هو في بحث دائم عن التجديد لتحيا أكثر، وأنا اعمل حاليا على هذا المحور، ومن يسمع موسيقاي يدرك أنها مؤلفة بشكل اصلي على الأصلي، واحيانا اقدم موسيقى من التراث وبصورة جذرية تماما، أي عمل جديد يستند على القديم، وكل موسيقي لديه فلسفته الخاصة في التأليف الموسيقى وبناء مسيرته الفنية، أنا استمتع بالجديد وبما أقدمه، والعالم بحاجة لموسيقى عربية تواكب هذا العصر تمثلني كشاب سوري وعربي ويعيش في هذا العالم، لهذا اشتغل على موسيقي من تأليفي وبتقنية عالية وغنية بمواصفاتها الجيدة والجادة.

- استطعت جذب الحواس نحوك من أنحاء العالم أجمع، وهذا يبرهن قدرة المفردة الموسيقية على إثبات وجودها كلغة، كيف شحذت مفردتك الموسيقية، وكيف استطعت تطويرها؟

أنا من عائلة موسيقية من الطرفين، والدي وجدي ووالدتي وجدتي وتربيت في أجواء موسيقية، والمفردة الموسيقية عششت في سمعي وحواسي وأنا ابن ست سنوات، والخطوة الثانية درست الكمان في المعهد العربي الموسيقي السوري وحاليا اسمه معهد صلحي الوادي، كما درست في روما وبرلين وأخيرًا الماستر في فيينا من خلال دراستي للكمان بمستوى عالي. فالتطور التقني يرتبط مع التطور الموسيقي وهذا يضفي الكثير من الجودة، ويمثل النواة والدراسة أو الجانب الأكاديمي الذي يصقل الموهبة والملكة، إلى جانب الإلمام بالموسيقى الشرقية من خلال العمل مع الأستاذ صباح فخري والكبيرة فيروز وفي البيوت الدمشقية.

وشاءت الظروف العمل في نوادي جاز مع فرق موسيقى شعبية، وتعاون كبير مع اهم نادي جازفي العالم ومع ويلتون مارساليس الشهير، وهذا منحني الكثير من الخبرة، فالموسيقى مثل الكتب، أدواتي الموسيقية تطورت مع الدراسة الموسيقية ومع العزف مع كثير من الموسيقيين إلى جانب الثقافة العامة، فالموسيقي يجب عليه أن يتطور معرفيًا على الصعيد الإنساني والثقافة العامة والأدب والفن والعلوم والفلك إلخ..، فالجوع للاضطلاع والنهل المعرفي يساعده في تقديم موسيقى مختلفة تمامًا.

- الموسيقى التصويرية خاصة هي صوت درامي تمثيلي لا يقل أهمية عن الممثل، أين نحن من هذا الفهم للموسيقى التصويرية وعمقها وأين اليماني منها؟

الموسيقى التصويرية هي جزء أساسي، وفي أي مؤسسة تصنع الأفلام تخصص الجزء الأكبر من الميزانية للموسيقى التصويرية، ففي هوليوود كان يصل في بعض الأفلام إلى 25 بالمائة من ميزانية الفيلم، وهي حتما لاعب أساسي في أي فيلم، وحتى حاليا في ألعاب الفيديو نجد أن أهم أوركسترا العالم سجلتها. والموضوع ينتشر لأن حواسنا تلتقط بجذب كبير، ومن أهم الحواس الأذن، وأن استقطبها الموسيقي يؤثر بشكل كبير على المستمع، ولذلك الموسيقى التصويرية من أهم العناصر الفنية.

- تصوير الحدث موسيقيا يحتاج لانفعالات وردات فعل لفتح الرؤية التخيلية واستقطاب الحواس كاملة، هل تشعر بقدرتك الموسيقية والمستمع يتحسس رؤيتك فيها؟

تصوير الحدث موسيقيا أتوقع هذه التقنية تحدث لا شعوريا عن طريق الموسيقى، وهي ترجمة الانفعالات عبر النوتة؛ لأن الموسيقى تستطيع تحويل جزء كبير من الصورة إلى الصوت، وأشعر أني قادر على الموسيقى التصويرية وأمتلك أسلوب التأليف، ومن أصحاب هذه المدرسة، كما أشعر أن الأفكار في رأسي تصل للمتلقي ليس بالشكل الدقيق لأن اختلاف المستمع يمثل اختلافا بترجمة مفرداتها، فالموسيقى هي المؤدي والمستمع، فالجمهور هو جزء من صناعة الموسيقى، أي المتلقي، ويلعب دورًا كبيرًا حتى في الحفلات؛ لأن الحفل الموسيقي لا ينجح مع الآلات والعازفين فقط بل مع الجمهور أيضا.

- الخوف الفرح التوتر السعادة الموت والحياة مفردات في قبضة الموسيقي ويحتفظ فيها وتر، ما رأيك؟

كلام صحيح تمامًا، الوتر يمكن أن يكون ريشة بيد رسام، ويمكن أن يكون الصوت الخارج من حنجرة مغني. جمالية الإنسان في قدرته التعبيرية عن المشاعر غير الموجودة عند الروبوت، لذلك يقال في دراسة أن المهن التي يصعب أن تنقرض لاحقا هي المهن المرتبطة بالفن مثل كتاب السيناريو والموسيقيين وما إلى ذلك؛ لأنه من المستحيل أن يقوم بها الروبوت، وما يميز الإنسان هو قدرته التعبيرية عن طريق وتر أو موسيقى وجمالية الفنون التي تعبر عن الداخل مثل لوحة تختصر حياة بكاملها، الفنون هي مرآة الإنسان ومرآة المجتمع والموسيقى من أهم الأدوات التي نستطيع التعبير فيها عن ذاتنا ومشاعرنا بمختلفها.

- لو طلبت منك أعادة تأليف موسيقى تصويرية لعمل درامي ماذا تختار؟ وأي المقطوعات الموسيقية تعبر عن نفسك؟

بشكل عام أحب تغيير كل موسيقى تصويرية ركيكة تم تقديمها بمسلسل درامي دون ذكر أسماء أو تحديد. أما المقطوعات الموسيقية التي تعبر عن نفسي فهي من مقطوعاتي. الموسيقى تتغير وتتطور مع تغير وتتطور مؤلفها، مثلا المقطوعة التي كتبتها من عشرين سنة لا تشبه موسيقاي اليوم، والموسيقى التي تشبهني «وأن وأي تيكيت دمشق» و«موج البحر» وهي تعني انتظار الوقت لإعمار سوريا من جديد.