آخر الأخبار

انخفاض عدد البلاغات الواردة إلى الهيئة العامة لحماية المستهلك

25 فبراير 2019
25 فبراير 2019

العمانية: أوضح التقرير التحليلي للمديرية العامة للدراسات والتطوير بديوان عام الهيئة العامة لحماية المستهلك انخفاض معدل البلاغات للعام الماضي 2018م، حيث بلغ إجماليها (5584) بلاغاً مقارنة مع (5796) بلاغا لعام 2017م، بمعدل انخفاض بلغ 212 بلاغاً.

وبيّن التقرير انخفاض البلاغات في معظم مديريات وإدارات حماية المستهلك، وسجلت المديرية العامة بمحافظة شمال الباطنة أعلى معدل انخفاض خلال عام 2018 م مقارنة مع نفس الفترة من عام 2017م بمعدل (178) بلاغاً، تليها محافظة مسقط (ديوان عام الهيئة) بمعدل 163 بلاغاً، أما على مستوى القطاعات، فقد تصدر قطاع (المواد الاستهلاكية الغذائية) حيث شهد انخفاضًا بنسبة (33.4 %) مقارنة مع نفس الفترة من عام 2017م ، وقد تمركزت معظم بلاغات هذا القطاع في محافظة شمال الباطنة.

ويعزى سبب انخفاض البلاغات إلى زيادة الوعي لدى المزودين وأصحاب المحلات والمؤسسات التجارية وإلمامهم بقانون ولائحة حماية المستهلك والقرارات الصادرة من الهيئة العامة لحماية المستهلك وإلمامهم كذلك بالعقوبات التي تطبق نتيجة مخالفتهم القوانين، وزيادة الوعي لدى شريحة مهمة من المستهلكين نتيجة أعمال التوعية المختلفة.

يذكر أن إجمالي عدد البلاغات المسجلة منذ تأسيس الهيئة في عام 2012 وحتى نهاية عام 2018م، قد بلغت (60857) بلاغا تنوعت أسبابها هذا العام بين اختلاف السعر بين الرف والمحاسب، وعدم وضع الأسعار، ووجود مواد غذائية منتهية الصلاحية، وغيرها.