عمان اليوم

«الأوقاف» تصدر ملخصات الأنظمة الأساسية لـ9 مؤسسات وقفية

24 فبراير 2019
24 فبراير 2019

تهدف إلى إحياء سنة الوقف واستثمار الأموال بالولايات -

كتب- عامر بن عبدالله الأنصاري -

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ملخصات الأنظمة الأساسية لـ9 مؤسسات وقفية، وهي مؤسسة صور الوقفية، ومؤسسة السويق الوقفية، ومؤسسة الخابورة الوقفية، ومؤسسة صحم الوقفية، ومؤسسة صحار الوقفية، ومؤسسة لوى الوقفية، ومؤسسة شناص الوقفية، ومؤسسة الرستاق الوقفية، وأخيرًا مؤسسة البريمي الوقفية.

واشتركت ملخصات الأنظمة في 7 أهداف، حيث تهدف إلى إحياء سنة الوقف بالولايات التسع بتجديد الدعوة له من خلال مشروعات ذات أبعاد تنموية، إضافة إلى تجديد الدور التنموي للوقف بالولايات التسع فـي إطار تنظيمي يحقق التكامل بين مشروعات الوقف، كما تهدف الأنظمة إلى تلبية احتياجات المجتمع والمواطنين فـي المجالات الخيرية المختلفة، وكذلك تهدف إلى تحقيق المشاركة المجتمعية في الدعوة للوقف وإدارة مشروعاته.

ومن الأهداف كذلك إدارة واستثمار أموال الأوقاف لرعاية الجوامع والمساجد ومدارس القرآن الكريم ولخدمة القرآن الكريم وعلومه، وكذلك إدارة واستثمار أموال الأوقاف بالولايات لأعمال البر والخير كالتعليم وعلاج المرضى ورعاية الفقراء والمحتاجين والمتضررين من الكـوارث، بالإضافة إلى الاستثمار الوقفي في المجالات العقارية أو الصناعية أو التجارية أو الزراعية وغيرها من المجالات وفق ضوابط الشريعة الإسلامية في الوقف واستثماره وتأجيره.

وتتكون مجالس إدارة كل من مؤسسات السويق والخابورة وصحار ولوى وشناص والرستاق من 7 أعضاء لكل مجلس، في حين يتكون مجلسا إدارة مؤسستي صور والبريمي من 5 أعضاء، بينما يتكون مجلس إدارة مؤسسة صحم الوقفية من 6 أعضاء. وتكون مدة عمل المجالس 3 سنوات ميلادية من تاريخ التعيين وتُجدد لفترة أو فترات أخرى مماثلة.

أما موارد المؤسسات فتكون من ريع الأموال الموقوفة المحددة فـي المادة (6) من النظام الأساسي، والعائد من استثمارات أموال المؤسسة، والتبرعات والهبات والوصايا التي يقبلها المجلس.