عمان اليوم

محاضرات توعوية حول حالات الطوارئ والكوارث بمستشفى السلطان قابوس بصلالة

21 فبراير 2019
21 فبراير 2019

صلالة – بخيت كيرداس الشحري -

اختتم مستشفى السلطان قابوس بصلالة سلسلة المحاضرات التوعوية حول خطة الطوارئ والأزمات بالمستشفى، وذلك للفئات الطبية والفنية.

قدم سلسلة المحاضرات التوعوية مبروك بن عوض مصينع من قسم الطوارئ والأزمات، حيث تناول في محاضرته تعريف أنواع الأزمات ومستويات قياسها ومدى تأثيرها على سير العمل في المستشفى، كما تطرق إلى معايير تفعيل فريق الاستجابة للطوارئ بالمستشفى والأدوار المنوطة به وأهم الإجراءات المطلوبة عند حدوث الكوارث من حيث الحضور إلى موقع الحدث فور التنبيه ودراسة الوضع لتحديد آلية التعامل معه.

وحدد مبروك مصينع في محاضرته أعضاء فريق قيادة الحوادث في المستشفى ومسؤولياته التي من ضمنها دمج الإدارات في بنية مشتركة والتقييم الدوري للوضع وتحديد الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق الأهداف وتوخي الازدواجية في العمل.

كما تطرقت المحاضرة إلى وضع خطوط واضحة للسلطة، وضمان قيادة موحدة للسيطرة التامة على مختلف الكوارث وحالات الطوارئ بالإضافة إلى ضمان الاستفادة القصوى والفعالة من جميع الموارد المتاحة لتقليل الخسائر البشرية والمادية والحفاظ على استمرارية الخدمات التي يقدمها المستشفى.

ويقوم قسم الطوارئ والأزمات بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار بتقديم هذه المحاضرات ضمن سلاسل تستهدف مختلف العاملين في مجال الرعاية الصحية. ويهدف القائمون على قسم الطوارئ والأزمات إلى توجيه العاملين في مجال الرعاية الصحية لإعداد المستشفى وتهيئته من أجل الاستجابة الفعالة لحوادث الكوارث والطوارئ الداخلية والخارجية، ووضع ﺗﻌريف لأدوار وإجراءات عمل ﻓريق إدارة اﻟكوارث واﻟطوارئ ﻟﺗوﻓير اﺳﺗﺟﺎﺑﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻓﻲ اﻟوﻗت اﻟﻣﻧﺎﺳب لكي لا تؤﺛر على المتواجدين في المستشفى.