1133729
1133729
الرئيسية

المبعوث الأممي الجديد لسوريا يسعى لبدء محادثات الدستور

15 فبراير 2019
15 فبراير 2019

داعش يتحصن بالألغام والأنفاق في مربعه الأخير -

وكالات: قال مبعوث الأمم المتحدة الجديد لسوريا أمس إنه يأمل في دعوة لجنة دستورية للاجتماع في جنيف «في أقرب وقت ممكن» دون ذكر إطار زمني محدد في أحدث محاولة لإنهاء الحرب السورية.

وتشكيل لجنة دستورية مسألة ضرورية للإصلاحات السياسية وإجراء انتخابات جديدة تهدف لتوحيد سوريا وإنهاء الحرب المستعرة منذ ثمانية أعوام تقريبا والتي أودت بحياة مئات الآلاف وشردت نحو نصف سكان سوريا البالغ عددهم 22 مليون نسمة قبل الحرب. وقال جير بيدرسن، رابع وسيط في الأزمة السورية بعد كوفي عنان والأخضر الإبراهيمي وستافان دي ميستورا، إن لديه أفكارا أيضا بشأن كيفية بناء الثقة بين الجانبين الذين شاركا في تسع جولات سابقة لم تثمر عن شيء تقريبا.وقال بيدرسن للصحفيين «أعتقد أننا وضعنا أيدينا على التحديات واتفقنا بشأن كيفية المضي قدما وأرى أن هذا مؤشر إيجابي جدا جدا».

وأضاف «آمل أن يتمكنوا في أقرب وقت ممكن من عقد اجتماع للجنة الدستور في جنيف».

وميدانيا تعيق الألغام الكثيفة والخلايا النائمة والأنفاق التي حفرها تنظيم داعش في شرق سوريا، استكمال قوات سوريا الديمقراطية تقدمها إلى البقعة الأخيرة تحت سيطرة المتشددين، تمهيداً لإعلان انتهاء «الخلافة».

وبعد نحو أسبوع من اطلاق هذه القوات المرحلة الأخيرة من هجومها، بات مقاتلو التنظيم يتحصنون في مساحة كيلومتر مربع، يشمل جزءاً من بلدة الباغوز في أقصى ريف دير الزور الشرقي مع مخيم جنوب البلدة.

وقال المتحدث باسم حملة قوات سوريا الديمقراطية في دير الزور عدنان عفرين لوكالة فرانس برس امس «يرفض مقاتلو داعش الاستسلام وما زالوا يقاتلون» مضيفاً «لا نعرف ما هو هدف هذه المقاومة».