1132727
1132727
المنوعات

انطلاق معرض الكتب المستعملة التاسع بـ10 آلاف كتاب

14 فبراير 2019
14 فبراير 2019

تنظمه جامعة السلطان قابوس -

نظمت جامعة السلطان قابوس المعرض الخيري للكتب المستعملة التاسع وذلك في سيتي سنتر السيب، وتقوم بتنظيم هذا المعرض السنوي مجموعة مركز المعلومات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وتستمر فعاليات المعرض لمدة ثلاثة أيام كما سيعود ريع مبيعات الكتب إلى جمعية دار العطاء.

ويتميز المعرض في هذه النسخة بأنه ركز على جانب الأطفال في زرع حب المعرفة والقراءة إذ تم تخصيص ركنين للأطفال لتشجيعهم على القراءة والتفكير بطريقة ترفيهية، كذلك تميز بتنظيم عالي ومرتب للكتب، إذ وصل عدد الكتب المشاركة في المعرض لأكثر من 10 آلاف كتاب، تم تجميعها من مختلف مناطق السلطنة، إذ عمدت المجموعة على استقبال الكتب في مراكز التجميع ومن ثم فرزها لأقسام مختلفة بالإضافة إلى مكتبة جماعة التجارة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وتسعيرها بأسعار مخفضة ليتم عرضها في المعرض الخيري، ويذكر أن المجموعة بدأت بتجميعها منذ منتصف شهر يوليو من العام الماضي.

وتعد مجموعة مركز المعلومات مجموعة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس وتضم مجموعة من الطلبة حملوا على عاتقهم المسؤولية الاجتماعية وبادروا باستغلال الموارد القيمة وإعادة استخدامها لصالح المجتمع العماني، إذ يقومون في كل عام وعلى مدى تسع سنوات بعمل المعرض الخيري للكتب المستعملة بهدف نشر المعرفة، وحب القراءة ومساعدة المحتاجين في مختلف أرجاء السلطنة.

ويمثل المعرض الفعالية الأساسية والرئيسية لمجموعة مركز المعلومات إذ يهدف لإعادة استخدام الكتب والاستفادة من الكتب المستعملة ومساعدة المحتاجين من خلال التنسيق مع إحدى الجمعيات الخيرية للتبرع بجميع العوائد، وهذا العام تم اختيار جمعية دار العطاء والتنسيق معها. كما يأمل أعضاء ومنتسبي الفريق إلى تكوين مجتمع محب للقراءة والاطلاع، وتحفيز ونشر ثقافة التبرع، وإعطاء الكتب قيمة أكبر إذ تتم الاستفادة منها عدة مرات عبر تدويرها بعد الانتهاء من قراءتها إلى الآخرين. بالإضافة الى إشراك المجتمع في مساعدة المحتاجين عن طريق التبرع بعوائد المعرض، ومساعدة الأشخاص محبي القراءة في اقتناء الكتب بمبالغ مخفضة عوضا عن دفعهم لمبالغ كبيرة من أجل اقتنائهم لهذه الكتب.