المنوعات

لـوحـة فـي متحـف أمريكي تنسـب إلـى فـان جـوخ

07 فبراير 2019
07 فبراير 2019

لاهاي-«أ.ف.ب»: أكد متحف فان جوخ في امستردام أن الرسام الهولندي الشهير يقف وراء لوحة معروضة في أحد متاحف سان فرانسيسكو كان يشتبه في أنها غير أصلية. وكان أفراد وهبوا لوحة «منظر طبيعي مع فاكهة وكستناء» إلى متحف سان فرانسيسكو في عام 1960.

إلا أن اللوحة لم تكن مدرجة في دليل أعمال الرسام فشكك الكثير من الخبراء بصحتها. وكان خبراء قد استبعدوا في السابق أن يكون هذا العمل العائد إلى 1886 من صنع الفنان الشهير الذي انتحر في عام 1890. وقالت ميلو بولن الناطقة باسم المتحف الهولندي «في نهاية العام الماضي نسب خبراء من متحف فان جوخ لوحة من مجموعة متحف سان فرانسيسكو للفنون الجميلة» إلى فان جوخ.

وخلال أبحاثهم فوجئ خبراء متحف فان جوخ بالعثور على لوحة ثانية تمثل بورتريه امرأة تحت اللوحة التي يتم درسها.

وأوضحت بولن «غالبًا ما كان فون جوخ يعيد استخدام اللوحات لعدم امتلاكه المال». وتعذر الاتصال بالمتحف الأمريكي على الفور للحصول على تعليق. لكن المتحف بات ينسب اللوحة لفان جوخ على موقعه الالكتروني. وذكرت صحيفة «دي فولكسكرانت» الهولندية أن هذه اللوحة قد تكون رسمت في باريس خلال خريف عام 1886.

ويرجح أنها كانت ملكا لوالدة الرسام الفرنسي إيميل برناد صديق فنسنت فان جوخ. ويطلب سنويا من متحف فان جوخ تفحص حوالي 200 لوحة لمعرفة إن كانت بريشة الفنان الهولندي. وقد أضيفت 14 لوحة إلى القائمة الرسمية لأعماله منذ عام 1988 بحسب الصحيفة نفسها.

وأسس متحف فان جوخ في أمستردام عام 1973 وهو يضم أكبر مجموعة في العالم لأعمال الرسام الكبير. وفان جوخ معروف أكثر بأعماله الملوّنة حول نبات دوّار الشمس، غير أنه رسم أيضا مناظر طبيعية أقلّ شهرة بألوان داكنة.