العرب والعالم

غانتر يتحدث عن إمكانية انسحاب جزئي من الضفة في حال فوزه

06 فبراير 2019
06 فبراير 2019

عباس يأمل انتخاب قيادة إسرائيلية تؤمن بالسلام -

رام الله - القدس- (أ ف ب) - الأناضول- عبّر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، امس ، عن أمله بانتخاب قيادة في «إسرائيل» تؤمن بالسلام مع الفلسطينيين.

وقال «عباس»، في كلمة خلال مؤتمر الإعلان عن تأسيس «منتدى الحرية والسلام الفلسطيني»، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، بحضور وفد إسرائيلي:«أرجو أن ينتج عن الانتخابات في إسرائيل من يريد السلام، ويمد يده للسلام، ويدنا ممدودة منذ زمن من أجل السلام».

وخاطب الحضور قائلا:«ما الذي يمنعنا مع اللقاء والتحدث، وأنا أقول لكم باسم الشعب الفلسطيني: أريد السلام، لا أريد الحرب».

وتابع: «عشنا معا في السابق سنوات طويلة بأمن وسلام ومحبة».

وشدّد على دعمه للمنتدى، وقال: «أنا معكم، أدعمكم من أجل السلام، ومن أجل أن تعيش الأجيال القادمة معا بأمن وسلام، وآمل أن تصبحوا سيولا من البشر تقفون في وجه من يرفض السلام» ، وخاطب الإسرائيليين قائلا:«هذا وطنكم ، وهذا وطننا». وتشهد إسرائيل، انتخابات عامة في التاسع من أبريل القادم؛ وأكد الرئيس الفلسطيني خلال اللقاء، «نبذه للإرهاب أي كان»، وقال:«عقدنا اتفاقيات دولية لمحاربة الإرهاب، واتفاقيات مع إسرائيل، ولم نخل بها، لو أخلينا بالاتفاقيات لحل الخراب».

من جهته أثار الجنرال بيني غانتز المنافس الرئيسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في الانتخابات الإسرائيلية القادمة في أبريل إمكانية الانسحاب من الضفة الغربية المحتلة في تصريحات نشرت أمس وأثارت انتقادات من اليمين. وتحدث بيني غانتز رئيس حزب «المناعة لإسرائيل» عن المسالة الأمنية الإسرائيلية كمسالة مركزية، وقال «نحن لا نبحث عن السيطرة على أحد، وعلينا أن نجد السبل لنتفادى فيها السيطرة على أناس آخرين»، مشيرا إلى أن نتانياهو سبق أن قال ذلك في خطاب له.

ولم يأت غانتز على ذكر الشعب الفلسطيني، لكن رداً على سؤال إذا ما كان يريد تطبيق خطة شبيهة بخطة الانفصال والانسحاب الإسرائيلي من غزة عام 2005، قال «إن خطة الانفصال كانت مؤلمة ولكنها كانت قانونية وصائبة، صدرت عن الحكومة الإسرائيلية، ونفذت من قبل الجيش، ويجب استخلاص العبر منها في أماكن أخرى أيضا». ولم يذكر صراحة الضفة الغربية في تصريحاته ، وامتنع عن تحديد أي شروط لاحتمال الانسحاب من الأراضي الفلسطينية، وستنشر المقابلة كاملة في صحيفة يديعوت أحرونوت غدا الجمعة. وسارع نتانياهو بنشر تغريدة على حسابه على موقع تويتر قال فيها إن «غانتز أماط اللثام عن وجهه الحقيقي، إنه ينوي تشكيل حكومة يسارية تحظى بدعم القائمة المشتركة وحزب أحمد الطيبي».