الحريري: نتوقع إقرار البيان الوزاري

بيروت – عمان – حسين عبدالله:-

تجتمع اليوم لجنة إعداد البيان الوزاري لصياغة بيان حكومة الرئيس سعد الحريري وبعد الانتهاء من إعداده خلال أسبوع، كما قال رئيس المجلس النيابي نبيه بري تتوجه الحكومة به إلى المجلس النيابي لتمثل أمامه على أساس البيان ونيلها ثقة المجلس. وإذا نالت الحكومة الثقة تبدأ مسيرتها العملية ومواجهة ملفات عديدة.
وأمل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في أن يشهد مجلس الوزراء تعاونا كبيرا بين الوزراء، وأن يكون متضامنا في اتخاذ القرارات المهمة المطلوبة، فليس بإمكاننا إضاعة مزيد من الوقت وحتى ليوم واحد.
وتوقع إقرار البيان الوزاري بسرعة. نافيا أن تكون هناك بنود خلافية فيه إلا أنه سيكون مشابها للبيان الوزاري للحكومة السابقة، ويتضمن كل الإصلاحات الضرورية المطلوبة في مؤتمر «سيدر». وعن موقفه إزاء القرار الأخير للخارجية الأمريكية عن وزارة الصحة بعد تسلمها من قبل حزب الله ؟ قال الحريري: هذا القرار تبلغناه منذ زمن وصدر في مناسبات.وهذا الكلام يندرج في إطار الكلام الذي يقولونه دائما عن «حزب الله». لديهم قوانين صدرت في هذا الإطار ولا أظن أن الحزب أو نحن أو أي أحد سيسخر وزارته لحساب حزبه السياسي. هناك الكثير من الوزارات التي تسلمتها أحزاب، فهل هذا يعني أنها ستصبح حكرا عليها؟ الوزير هو لكل لبنان ولكل اللبنانيين، ووزير الصحة قال هذا الكلام في أول كلام له بعد تسلمه الوزارة.
ونفى تخوفه على المساعدات الدولية لوزارة الصحة؟ قائلا إذا كانت الأمور واضحة وشفافة وسارت على الطرق التي نعمل بها في وزارة الصحة وفي كل الوزارات، لن يواجه أحد أي مشكلة، وما دام المواطن هو الذي يستفيد من هذه الوزارة لماذا يعترض أحد على ذلك؟.
وفي هذا السياق تسلمت قيادة الجيش اللبناني امس رسالة خاصة من قيادة الجيش الأمريكي أعلنت فيها واشنطن أنها حريصة على الجيش اللبناني وستستمر بدعمه بإرسال على دفعات أسلحة وعتاد بحرا وجوا كما تفعل منذ سنوات.كذلك هي مستمرة باستقبال تدريب ضباط الجيش اللبناني في كليات العسكرية الأمريكية لدورات تدريبية ترفع مستوى التأهيل والقيادة لدى ضباط الجيش اللبناني.