1121625
1121625
العرب والعالم

فرنسا: يمكن للشرطة مواصلة استخدام الرصاص المطاطي

01 فبراير 2019
01 فبراير 2019

باريس - (د ب أ)- ذكر مجلس الدولة الفرنسي أمس إنه مازال بإمكان الشرطة استخدام الرصاص المطاطي، الذي تسبب في عشرات الإصابات الخطيرة خلال احتجاجات أصحاب السترات الصفراء. وأشار المجلس إلى أنه كانت هناك أفعال عنف وتخريب خلال الاحتجاجات، التي تشهدها فرنسا منذ منتصف نوفمبر. وقال إن خطر وقوع المزيد من أعمال العنف في الاحتجاجات المستقبلية، يعني أنه يجب أن يكون بمقدور قوات الأمن استخدام الرصاص المطاطي.

وأضاف أنهم يجب أن يحترموا القواعد على نحو صارم، على سبيل استخدام الرصاص المطاطي فقط عند الضرورة وألا يصوبونه نحو رؤوس المحتجين. وقال المجلس إنه في بعض الإصابات لم يكن واضحا ما إذا كان قد تم اتباع القواعد، ولكن هذا لا يعني أن السلطات تعتزم عدم الالتزام بهذه القواعد. وطلب عدد من الأفراد والنقابات العمالية وكذلك الجماعات الحقوقية حظر استخدام الأسلحة. ودعمهم جاك توبون، رئيس قسم المظالم المتعلقة بحقوق الانسان في فرنسا.

وبحسب صحيفة ليبراسيون، تعرض 144 متظاهرا وصحفيا لإصابات خطرة خلال مظاهرات السترات الصفراء، التي تحول الكثير منها إلى اشتباكات عنيفة مع الشرطة. ومن بين هؤلاء، قال 92 إنهم أصيبوا بطلقات رصاص مطاطي وفقد 14 منهم أحد عيونهم. وأصيب أيضا المئات من أفراد قوات الأمن خلال المظاهرات.

وشددت السلطات على أن الأسلحة ضرورية، ولكنها أصدرت توجيها للشرطة يذكرهم بالقواعد وبدأت تجهيز رجال الشرطة بكاميرات تعلق على الجسم لتسجيل كيف يستخدمون الأسلحة.