1121413
1121413
الاقتصادية

تراجع مبيعات شركات السيارات.. والأرباح أيضا !

01 فبراير 2019
01 فبراير 2019

سول - طوكيو (دب ا) - تراجعت مبيعات السيارات من شركات صناعة السيارات الخمس في كوريا الجنوبية بنسبة 5.5 في المائة الشهر الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بسبب ضعف الطلب الخارجي، حسبما أظهرت بيانات هذه الشركات أمس.

وباعت شركات صناعة السيارات الخمس، وهى هيونداي موتور، وكيا موتورز كورب، وجي إم كوريا، ورينو سامسونج موتورز وسانج يونج موتور، ما مجموعه 586.039 سيارة في يناير، بانخفاض عن 620.175 وحدة تم بيعها قبل عام، وفقا لبيانات المبيعات الصادرة عن هذه الشركات.

وتأثر الرقم الإجمالي للمبيعات بضعف الطلب في الأسواق الرئيسية، مثل الصين والولايات المتحدة، وهما أكبر سوقين للسيارات في العالم، بحسب وكالة يونهاب للأنباء الكورية الجنوبية. وارتفعت المبيعات في السوق المحلي بنسبة 4.5 في المائة لتصل إلى 117.464 سيارة في الشهر الماضي من 112.452 وحدة في العام الماضي. لكن المبيعات في الأسواق الخارجية تراجعت بنسبة 7.7 بالمائة إلى 468.575 سيارة من 507.723 من خلال الفترة المشار إليها، حسبما أظهرت البيانات. وانخفضت مبيعات هيونداي بنسبة 7.7 في المائة إلى 131.313 وحدة الشهر الماضي من 339.374 وحدة في العام الماضي بسبب ضعف المبيعات في الولايات المتحدة والصين. لكن مبيعات شركة كيا، التي تمتلك فيها هيونداي حصة بنسبة 34 في المائة، ارتفعت بنسبة 1.2 في المائة إلى 208.908 من 206.348 خلال الفترة نفسها بسبب تحسن الطلب المحلي على سياراتها الرياضية. وفي هذا العام، قال مصنعو السيارات إنهم سيركزون بشكل أكبر على زيادة المبيعات، خاصة في الولايات المتحدة والصين، من خلال إطلاق ما مجموعه 13 طرازًا جديدًا أو تصميمات جديدة. أما بالنسبة للتحديات المقبلة، فإنهم يتوقعون استمرار الحرب التجارية بين ما يسمى اقتصادات المجموعة 2، وتباطؤ الاقتصاد العالمي مما يشكل عقبة رئيسية بالنسبة لهيونداي وكيا، اللتين تشكلان معاً خامس أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث المبيعات. وحدد مصنعو السيارات هدفا محافظا يتمثل في بيع 7.55 مليون سيارة عام 2019 بعد أن اخفقوا في تحقيق هدفهم لعام 2018 حيث باعوا 7.4 مليون وحدة العام الماضي. وتكافح الشركات مع انخفاض المبيعات في الأسواق الرئيسية بعد أن فشلت في إشباع شهية المستهلكين المتزايدة للسيارات الرياضية متعددة الأغراض ذات الدفع الرباعي.

وأطلقت شركة هيونداي سيارة سانتا الرياضية الجديدة كلياً والسيارة توكسون الرياضية في الولايات المتحدة في العام الماضي. وعرضت شركة كيا السيارة كيه 3 المدمجة في الولايات المتحدة. ولكن النماذج لم تؤد إلى زيادة المبيعات الإجمالية كما كان متوقعا. وسجلت شركة جنرال موتورز الكورية، الوحدة الكورية الجنوبية لشركة جنرال موتورز الأمريكية، انخفاضًا بنسبة 8.7% على أساس سنوي في مبيعات شهر يناير إلى 38.705 من 42.401 سيارة قبل عام. أطلقت جنرال موتورز كوريا السيارة الرياضية إكوينوكس المصنعة في الولايات المتحدة والسيارة تشيفي سبارك الصغيرة التي تم تحديثها في يونيو من العام الماضي، لكنهما لم تساعدا في زيادة المبيعات. وانخفضت مبيعات رينو سامسونج بنسبة 37 في المائة إلى 13.693 في يناير الماضي من 21.847 في العام الماضي بسبب عدم وجود نماذج جديدة. لكن مبيعات سانج يونج موتور انتعشت قليلاً مدفوعة بالطلب القوي على سيارات الدفع الرباعي الرياضية ريكستون وزادت المبيعات 7.7 في المائة إلى 10.988 من 10.205.

تراجع أرباح ميتسوبيشي

كذلك أعلنت شركة ميتسوبيشي موتور اليابانية للسيارات تراجع أرباحها المنسوبة إلى أصحاب الشركة الأم خلال الأشهر التسعة المنتهية في 31 ديسمبر الماضي إلى 69.2 مليار ين مقابل 70.1 مليار ين خلال الفترة نفسها من العام السابق. ولكن الأرباح التشغيلية للشركة ارتفعت إلى 85 مليار ين مقابل 64.6 مليار ين قبل عام.

وارتفعت صافي أرباح ميتسوبيشي موتور خلال التسعة أشهر المذكورة بنسبة سنوية تبلغ 18.2 بالمائة إلى 1.794 تريليون ين. وسجل حجم المبيعات على مستوى العالم خلال التسعة أشهر زيادة سنوية نسبتها 15 بالمائة بواقع 894 ألف سيارة. وأكدت الشركة توقعاتها المالية لعام 2018، وذكرت أنها ما زالت تتوقع أن تحقق صافي دخل منسوب إلى أصحاب الشركة الأم بقيمة 110 مليارات ين، بناء على صافي مبيعات بقيمة 2.4 تريليون ين.

تراجع هوندا

كما أعلنت شركة هوندا موتور اليابانية للسيارات امس تراجع أرباحها التشغيلية خلال الربع السنوي من أكتوبر إلى ديسمبر الماضيين بنسبة سنوية تبلغ 40.2 بالمائة إلى 170.1 مليار ين (1.56 مليار دولار). وأرجعت الشركة أسباب التراجع بشكل أساسي إلى ضعف المبيعات في أمريكا الشمالية والتأثير السلبي لأسعار العملات الأجنبية. وحققت ثالث أكبر شركة سيارات في اليابان صافي أرباح بقيمة 570.3 مليار ين خلال الربع السنوي نفسه، بتراجع نسبته 70.5 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وارتفعت مبيعات الشركة بنسبة طفيفة تبلغ 0.4 بالمائة إلى 3.97 تريليون ين خلال الفترة نفسها.

وبالرغم من هذه النتائج السلبية، رفعت الشركة توقعاتها لصافي الأرباح بالنسبة للسنة المالية المنتهية في مارس المقبل إلى 695 مليار ين مقارنة بتقديرات سابقة بقيمة 675 مليار ين قبل ثلاثة أشهر.

وذكرت هوندا أن حجم مبيعاتها على مستوى العالم ارتفع بنسبة سنوية تبلغ 4.8 بالمائة إلى 1.4 مليون سيارة خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، غير أن المبيعات في أمريكا الشمالية انخفضت بنسبة سنوية تبلغ 3.9 بالمائة إلى 627 ألف سيارة خلال الربع السنوي نفسه.