العرب والعالم

الاستخبارات الأمريكية تؤكد التزام إيران بالاتفاق النووي

30 يناير 2019
30 يناير 2019

روحاني: إيران تواجه أكبر ضغط اقتصادي في 40 عاما -

طهران- عمان - محمد جواد الأروبلي:-

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: «إن بلاده تواجه أكبر ضغط اقتصادي منذ 40 عاما وإن الحكومة ليست هي المسؤولة عن ذلك بل الولايات المتحدة».

وتحدث روحاني في إطار بدء الاحتفالات بمرور 40 عاما على انتصار الثورة في إيران قائلا: «اليوم مشكلاتنا سببها الأساسي هو الضغط من أمريكا وحلفائها، ولا يتعين إلقاء اللوم على الحكومة التي تقوم بواجبها أو على النظام الإسلامي في إيران».

وفي شأن آخر، دعا رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية «علي أكبر صالحي» الأطراف ذات العلاقة في الاتفاق النووي الإيراني إلى الإسراع بتزويد مفاعل «أراك» النووي بأجهزة متطورة، لكي تزداد فترة استخدامه بمقدار 20 عامًا.

وذكر المسؤول الإيراني «أن الجهات المشاركة في اتفاق إيران النووي، لم تف بعد بوعودها، على الرغم من التزام طهران بتعهداتها، وهدد بأن بلاده لن تقف مكتوفة اليدين؛ لأن لديها ما يكفي من الخيارات لمواجهة أية ظروف ومستجدات».

وقال صالحي: «إن بلاده تتعامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفق الاتفاق العام وبناء على البروتوكول الملحق بهذه الوثيقة».

على صعيد آخر، أعلن مدير الاستخبارات الأمريكية «دانيل كوتس» أن إيران لا تقوم في الوقت الحالي بنشاط يهدف إلى تطوير السلاح النووي وفقًا لتقييمات الـ«سي آي إي».

وقال كوتس: «إن المسؤولين الإيرانيين قد يهددون علانية بتعديل بعض الالتزامات في خطة العمل الشاملة المشتركة واستئناف النشاط النووي في حال لم تحصل طهران على فوائد ملموسة من التجارة والاستثمارات التي تتوقعها من الاتفاق النووي».

بدورها أكدت مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «جينا هاسبل» أن إيران لا تزال ملتزمة بشروط الاتفاق النووي على الرغم من انسحاب واشنطن منه.

وتحدثت هاسبل أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ عن معلومات تشير إلى «أن الإيرانيين يفكرون في اتخاذ خطوات قد تقلل من التزامهم بالاتفاق في إطار مساعيهم للضغط على الأوروبيين لتقديم تسهيلات تجارية واستثمارية كانت طهران تأمل الحصول عليها نتيجة الاتفاق» على حد تعبيرها.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» انسحب العام الماضي من الاتفاق النووي المبرم مع إيران وأعاد فرض العقوبات عليها والتي شملت بشكل خاص القطاعين النفطي والمصرفي.