1119726
1119726
الرياضية

الأفضلية الهجومية تتوج قطر بفوز مستحق

30 يناير 2019
30 يناير 2019

المعز يعادل رقم دائي وعيسى في غير يومه -

(أ ف ب): ألحقت قطر خسارة كبيرة بالإمارات 4-صفر وبلغت نهائي كأس آسيا 2019 لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخها.

وأحرز الهدف الأول بوعلام خوخي (22)، والثاني للمعز علي (37) والثالث لحسن هيدوس (80) والرابع لحامد إسماعيل (90+3)، وتلعب قطر مع اليابان في النهائي المقرر الجمعة في أبوظبي.

ولم يسبق لمنتخب «العنابي» الذي يشارك للمرة العاشرة في البطولة منذ 1980، أن تأهل الى النهائي، وكان أفضل إنجاز له وصوله الى ربع نهائي عام 2000، لكنه حقق الإنجاز الثلاثاء بعدما سجل أكبر فوز له على نظيره الإماراتي في تاريخ مواجهاتهما الرسمية والودية، منذ أن هزمه 4-1 في كأس الخليج عام 1974، قبل أن يخسر بنفس النتيجة في كأس آسيا 2015.

وأسف لاعب وسط الإمارات علي سالمين «على الخسارة والأداء غير المقنع الذي قدمناه… ليس هذا مستوانا الذي نعرفه»، فيما قال زميله المهاجم احمد خليل «حزينون لأن جمهورنا الكبير الذي حضر لم يخرج راضيا، وأعتقد أن هذه الخسارة ستفيدنا للمستقبل».

واستمر رجال المدرب الإسباني فيليكس سانشيز على نفس المستوى الذي بدأ به البطولة القارية، حيث حققوا الفوز السادس تواليا من أصل ست مباريات، مع أفضل سجلين هجومي (16 هدفا) ودفاعي كون حارسهم سعد الشيب كان الحارس الوحيد الذي يحافظ على نظافة شباكه في النسخة الحالية.

المعز علي يعادل رقم دائي

كما أن المعز علي يتصدر ترتيب الهدافين بثمانية أهداف، معادلا الرقم القياسي في نسخة واحدة والمسجل باسم الإيراني علي دائي عام 1996 في الإمارات أيضا.

وكانت المباراة أمس الرابعة في كأس آسيا بين الطرفين، حيث فازت قطر في 1988 بنتيجة 2-1، قبل أن تكون الأفضلية للإمارات في 2007 (2-1) و2015 (4-1).

ورأى قائد فريق قطر حسن الهيدوس «أننا أثبتنا اليوم قدرتنا على هزيمة أي فريق في آسيا، لقد هزمنا الإمارات صاحبة الأرض بالأربعة وسيطرنا على المباراة بالطول العرض».

واستحقت قطر الفوز بعدما كانت الطرف الأفضل في الشوط الأول الذي أنهته بهدفين نظيفين، مستغلة التحفظ الدفاعي الذي اعتمدته الإمارات. وفي الثاني سيرت المباراة كما أرادت وأضافت هدفين آخرين بفضل التألق اللافت للاعبها أكرم عفيف الذي كان وراء ثلاث تمريرات حاسمة، ورفع رصيده في البطولة الى ثمان.

هدف أول بخطأ

من الحمادي وحارسه

وبدأت الأهداف القطرية عندما أخطأ إسماعيل الحمادي في استلام الكرة، فخطفها اكرم عفيف ومررها الى بوعلام خوخي الذي سددها زاحفة مرت من بين يدي الحارس خالد عيسى وتابعت طريقها الى الشباك (22).

وانتظر «الأبيض» حتى الدقيقة 26 ليصنع فرصته الأولى بعد رأسية ضعيفة من الحمادي لم يجد الشيب صعوبة في إمساكها.

وسجل المعز علي الهدف الثاني لقطر والثامن له في البطولة بعدما استلم كرة من عفيف وتقدم بها ثم سددها بذكاء كبير أصابت القائم وتابعت طريقها الى شباك عيسى (37).

ودخل إسماعيل مطر وأحمد خليل في صفوف الإمارات في الشوط الثاني، ومن أول كرة لمسها الأخير مرر الى علي مبخوت الذي سددها قوية أبعدها سعد الشيب ببراعة الى ركنية (52).

وعاد الشيب ليبعد بصعوبة رأسية خليل إثر عرضية من بندر الاحبابي (72).

ومع الاندفاع الكبير للاعبي الإمارات، استغل منتخب قطـــــــــر الموقـــــــف وأضاف الثالث بطريقة رائعة عبر الهيدوس الذي تقدم بعد تمريرة من عفـــيف وانفرد بالمرمى قبل أن يرفع الكرة من فوق خالد عيسى الذي خرج لملاقاته (80).

واعتدى مدافع الإمارات إسماعيل أحمد على بيدرو ميغل، ليرفع الحكم البطاقة الحمراء في وجهه بعد الرجوع الى تقنية الفيديو لمساعدة الحكام (في أيه آر) في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.

واختتم المخضرم حامد إسماعيل (32 عاما) المهرجان القطري بهدف رابع بعد دقيقة فقط من نزوله كبديل، وذلك إثر تمريرة من كريم بوضياف (3+90).