العرب والعالم

الأمم المتحدة: مقتل 40 شخصا واعتقال 850 آخرين خلال أعمال العنف بفنزويلا

29 يناير 2019
29 يناير 2019

روسيا: العقوبات الأمريكية تفاقم الأزمة -

عواصم - (د ب أ - رويترز)- ذكر روبرت كلوفيل المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أمس أن من المعتقد أن ما لا يقل عن 40 شخصا قتلوا في أعمال العنف التي وقعت في الآونة الأخيرة بفنزويلا، بينهم 26 قُتلوا برصاص قوات موالية للحكومة وخمسة في مداهمات للمنازل و11 خلال أعمال نهب.

وأضاف أن السلطات الفنزويلية اعتقلت أكثر من 850 شخصا بين 21 و26 يناير منهم 77 طفلا لا يتجاوز سن بعضهم 12 عاما. وجرى اعتقال 696 شخصا في 23 يناير في أنحاء البلاد، في أكبر عدد من الأشخاص يتم احتجازهم في يوم واحد في فنزويلا منذ 20 عاما.

في السياق اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس أن العقوبات الأمريكية ضد فنزويلا تفاقم الأزمة التي يعيشها البلد الواقع في أمريكا الجنوبية ويقوض النظام المالي العالمي.

وقال لافروف للصحفيين إن العقوبات «تزيد من تفاقم الأزمة في المجتمع الفنزويلي … وتقوض ما تبقى من ثقة في النظام النقدي والمالي الدولي».

وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال الأسبوع الجاري فرض عقوبات على شركة «بتروليوس دى فنزويلا» المملوكة للدولة في فنزويلا، ما يعني فعليا عرقلة تصدير النظام في فنزويلا النفط للولايات المتحدة.

وتكافح روسيا لسنوات مع عقوبات فرضتها عليها الولايات المتحدة ودول غربية لدورها في الأزمة الأوكرانية.

وأضاف لافروف:«تم استثناء الشركات الأمريكية العاملة في فنزويلا من العقوبات» لأن الولايات المتحدة تريد «تغيير النظام وفي الوقت نفسه جني أرباح».

من جهته قال زعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو في مقابلة بثتها شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية الأمريكية أمس إن بإمكان المعارضة إنجاز انتقال سلمي للسلطة بمعزل عن الرئيس نيكولاس مادورو وإجراء انتخابات حرة في نهاية المطاف.

وقال في المقابلة التي أجرتها معه الشبكة باللغة الإسبانية وترجمتها إلى الإنجليزية «نحن على يقين أن بوسعنا إنجاز انتقال سلمي.. انتقال وانتخابات حرة في نهاية المطاف».