المنوعات

اليوم انطلاق أعمال أيام بيت الزبير للترجمة بحلقات عمل تخصصية وندوة «الضفة الأخرى»

26 يناير 2019
26 يناير 2019

بمشاركة نخبة من المترجمين العمانيين والعرب -

تنطلق صباح اليوم في مؤسسة بيت الزبير فعاليات أيام بيت الزبير للترجمة في نسختها الأولى، التي تعد أولى فعاليات مختبر الترجمة الذي دشنته المؤسسة مؤخرا، والذي يسعى من خلال برامجه وفعالياته أن يكون ناقلا للمعارف الإنسانية التي تهم القارئ وتثري ثقافته، وحاضنة للمترجم ينطلق منها في مشاريع ذات طبيعة مستدامة.

وتضم أيام بيت الزبير للترجمة التي ستتواصل لمدة ثلاثة أيام، وتستقطب ما يقارب مائة مشارك من جهات حكومية عدة وباحثين عن عمل، عددًا من حلقات العمل المتخصصة في الترجمة، يقدمها مختصون من السلطنة وخارجها تهدف إلى جمع شمل المترجمين تحت مظلة واحدة وتعزيز مهاراتهم وإتاحة الفرصة لهم للتعرف على مستجدات حقل الترجمة، والتدرب على البرامج المساعدة في الترجمة، واستغلال التقنية الاستغلال الأمثل في هذا المجال. ويلقي المترجم أيمن العويسي عضو المختبر كلمة في افتتاح الفعاليات حول أهمية مثل هذه التجمعات، وضرورة مواكبة المترجم لكل ما يتعلق بعالم الترجمة وتقنياته وتحديثاته. بعدها يقدم الدكتور شوقي الريس، وهو واحد من أهم المترجمين العرب، ورئيس قسم الترجمة الفورية في الاتحاد البرلماني الدولي وكبير المترجمين في مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، حلقة عمل حول مهارات الترجمة الفورية للمشاركين، يتبعها حلقة عمل يقدمها المترجم العماني يعقوب المفرجي حول مهارات الترجمة التحريرية، مع بعض التطبيقات العملية للمشاركين.

أما اليوم الثاني فسيحوي حلقة عمل عن البرامج المساعدة في الترجمة للمشاركين (ميموكيو) ، حيث سيقوم المشاركون بالتطبيق العملي في البرنامج بإشراف الأستاذ محمد شلبي لمدة يوم كامل، وستتواصل حلقات العمل في اليوم الثالث حيث سيقدم أعضاء من مؤسسة يوثنكرز حلقة عمل حول «بناء شخصية المترجم» للمشاركين، وذلك قبل ختام الأيام وتكريم المشاركين.

الجدير بالذكر أن ندوة «الضفة الأخرى..شهادات ترجمية» ستقام على هامش أيام بيت الزبير للترجمة، وسيستضيف فيها الإعلامي سليمان المعمري ثلاثة من المترجمين الذي لهم تراجم لكتب وأعمال أدبية ونقدية وغيرها وهم المترجم المغربي محمد آيت حنا، والمترجم المصري أحمد شافعي، والمترجم العماني محمد المعيني.