الأولى

أوبك لا تستبعد إجراءات جديدة في أبريل لمعادلة الأسعار

25 يناير 2019
25 يناير 2019

تجار نفط يتوقعون مزيدا من التقلبات بفعل فنزويلا وإيران -

نفط عمان يرتفع 81 سنتا والأسواق تواجه تحدي التوازن بين العرض والطلب -

رويترز والعمانية : قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لرويترز إن المنظمة وحلفاءها لا يستبعدون اتخاذ إجراء آخر في اجتماعهم القادم في أبريل إذا زادت المخزونات في الربع الأول من العام.

وفي ظل القلق من هبوط أسعار النفط وارتفاع الإمدادات، اتفقت أوبك وبعض المنتجين غير الأعضاء مثل روسيا في ديسمبر على العودة إلى تخفيضات الإنتاج في 2019، ومن المقرر أن يجتمع المنتجون يومي 17 و18 أبريل لمراجعة الاتفاق.

ولم يستبعد الأمين العام لأوبك محمد باركيندو في تصريحات لرويترز اتخاذ المزيد من الإجراءات إذا واصلت مخزونات الدول الصناعية الارتفاع فوق متوسط خمس سنوات.

وأبلغ باركيندو تلفزيون رويترز في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس «مازلنا نركز على التوازن بين العرض والطلب… التحدي الذي نواجهه هو الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب».

وقال باركيندو إن المنتجين يطبقون تخفيضات كبيرة في إنتاج النفط لتجنب زيادة المخزون خلال الربع الأول، واستجابت سوق الخام بشكل جيد.

وتوقعت جلينكور ومركوريا إنرجي، وهما من بين أكبر شركات تجارة السلع الأولية في العالم، مزيدا من التقلبات في أسعار النفط في الأشهر القادمة بسبب المخاوف المرتبطة بإمدادات فنزويلا وإيران العضوين في منظمة أوبك. وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مارس القادم 61.39 دولار أمريكي، حيث شهد ارتفاعًا بلغ (81) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول.