العرب والعالم

تل أبيب «توبخ» السفير الإيرلندي

25 يناير 2019
25 يناير 2019

بعد إقرار قانون مقاطعة المستوطنات -

رام الله (عمان): قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن وزارة الخارجية هناك، استدعت أمس، السفير الإيرلندي الجنوبي في تل أبيب، «لتوبيخه»، في أعقاب قرار البرلمان في دبلن، الموافقة بالقراءة الأولى، على مشروع قانون يحظر استيراد المنتجات المصنعة في المستوطنات الإسرائيلية.
وعبّر وزير الخارجية، ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو، عن غضبه من هذا المشروع، زاعما أن «التشريع ضد إسرائيل، يشير إلى ازدواجية في المعايير، ومعاداة للسامية».
وأدانت إسرائيل تصويت البرلمان الأيرلندي على مشروع قانون يحظر استيراد وبيع السلع من الأراضي المحتلة.
وسيحظر التشريع المقترح استيراد وبيع الخدمات أو السلع المنتجة في مستوطنات الضفة الغربية ومرتفعات الجولان التي ضمتها إسرائيل.
وانتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية بشدة التصويت ووصفته بأنه «مظهر عدائي بحت».
وقالت وزارة الخارجية في بيان «من المثير للقلق والمخيب للآمال أن رعاة هذا القانون يركزون على هجوم منافق على إسرائيل بدلا من الأنظمة الاستبدادية التي تذبح مواطنيها».
وأضافت «هذا دليل واضح على التمييز المدفوع بالوسواس القهري والذي يجب رفضه باشمئزاز».
وأُقر مشرع القانون في مرحلته الثانية بمجلس النواب في البرلمان الأيرلندي بأغلبية 78 صوتا مقابل 45 صوتا، وسيحتاج مشروع القانون إلى عدة مراحل أخرى ليصبح قانونا. وتعارض الحكومة الأيرلندية مشروع القانون.
يذكر أن إسرائيل احتلت الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة في حرب عام 1967. كما سيطرت على مرتفعات الجولان السورية. وضمت القدس الشرقية ومرتفعات الجولان بعد فترة وجيزة من الحرب. ولم يعترف معظم المجتمع الدولي بذلك.