العرب والعالم

مندوبو جامعة الدول العربية وسفراء الاتحاد الأوروبي يحضّرون لقمة شرم الشيخ

23 يناير 2019
23 يناير 2019

شراكة عربية - أوروبية خدمة لاستتباب الأمن والسلام العالميين -

القاهرة-عمان- نظيمة سعد الدين: انطلقت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أمس أعمال الاجتماع السابع للمندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية وسفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي وذلك برئاسة مشتركة من السودان الذي مثله السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان لدى مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، الرئيس الحالي لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، ورئيسة اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي السفيرة صوفي فروم ايميسبيرجر، وبحضور الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير الدكتور خالد الهباس.

وقد شاركت السلطنة فى الاجتماع بوفد برئاسة الدكتور علي أحمد العيسائي سفير السلطنة بالقاهرة ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية.

وقال السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان لدى مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية في كلمته الافتتاحية إن هذا الاجتماع يأتي في إطار السعي المشترك لتحقيق مصالحنا وتبادل وجهات النظر حول القضايا السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك والتشاور بشأن التحديات الراهنة التي تواجه المنطقتين وهو أمر يحدده الجوار الجغرافي والتأثيرات المتبادلة لهذه القضايا وتأثيراتها العابرة للحدود بما يوجب التنسيق وإيجاد المقاربات الضرورية وتضافر الجهود بشأن القضايا والتحديات المطروحة والاهتمامات المشتركة بين الجانبين العربي والأوروبي.

وأضاف ان هذا الاجتماع هو لتجديد العهد على تعزيز التعاون العربي الأوروبي تحقيقا لمصالح شعوبنا التي أصبحت أكثر ارتباطا كما أصبحت التحديات التي تواجهها أكثر عمقا وتأثيرا، مشيرا إلى أن الجانبين يمتلكان تاريخا ثريا في التبادلات الثقافية والتجارية والعلمية والاقتصادية.

وقال إن تحقيق شراكة عربية أوروبية، لايؤدي فقط إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقتين، ولكن سيؤدي إلى خدمة استتباب الأمن والسلام العالميين ويعزز ما تصبو إليه شعوبنا من تنمية وازدهار علمي وتكنولوجي.

وأوضح أن الاجتماع السابع للمندوبين الدائمين بالدول الأعضاء في جامعة الدول العربية واللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي يأتي قبل أيام من انعقاد الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية العرب والأوروبيين في بروكسل 4 فبراير المقبل وذلك قبيل انعقاد القمة العربية الأوروبية الأولى التي ستعقد يومي 24 و25 من ذات الشهر بمصر مما يعكس تدعيم المؤسسية للشراكة بين الطرفين منذ انطلاق هذه المبادرة عام 2012.

وشدد عبد الحليم على ضرورة توفر إرادة سياسية بين دول المنطقتين لتحقيق مجالات السلام والأمن وتعزيز الشراكة بين الجامعة العربية والمفوضية الأوروبية فيما يتعلق بإدارة الأزمات بالتعاون بين الجانبين ومنع انتشار الأسلحة والحد منها والجريمة المنظمة عبر الوطنية والقضايا المتعلقة بالهجرة.

وأكد أنه منذ عقد الاجتماع السادس المشترك بين المندوبين الدائمين واللجنة الأمنية والسياسية في الاتحاد الأوروبي جرت مياه كثيرة في المياه الدولية منها استمرار معاناة الشعب الفلسطيني واستمرار العدوان الإسرائيلي وعملية القتل الممنهج من قبل السلطة القائمة بالاحتلال لأبناء هذا الشعب وتمادي إسرائيل في التنكيل بالشعب الفلسطيني وحرمانه من حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة.