1111566
1111566
عمان اليوم

استعراض علاقات التعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي

21 يناير 2019
21 يناير 2019

[gallery columns="1" size="full" ids="664980"]

المنذري والمعولي يستقبلان رئيسة الاتحاد -

استقبل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة أمس بمكتبه معالي غابرييلا كويفاس بارون رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي أمينة لجنة العلاقات الخارجية ولجنة الاقتصاد والتجارة في مجلس النواب الفيدرالي المكسيكي.
ورحب معالي الدكتور رئيس المجلس في مستهل المقابلة برئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، متمنيا أن تحقق زيارتها للسلطنة الأهداف المرجوة.
وأكد معاليه أهمية الزيارة في فتح آفاق جديدة للعلاقات بين السلطنة والولايات المتحدة المكسيكية وخاصة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والسياحة بما يخدم مصالح البلدين الصديقين ويعود عليهما بالفائدة، مشيرا معاليه في هذا الصدد إلى ما تزخر به السلطنة من إمكانيات كبيرة ومقومات واعدة، وأبرز معالي الدكتور رئيس المجلس الأدوار التي يقوم بها الاتحاد البرلماني الدولي والجهود التي يبذلها من أجل تعزيز السلام، وتمكين الشباب، وتحقيق التنمية المستدامة من خلال الحوار الهادف والعمل البرلماني البناء، مبينًا أن السلطنة تعمل على المشاركة الفعالة في أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي عبر مختلف أجهزته ولجانه، وذلك من منطلق حرصها على تدعيم جميع الجهود الرامية إلى صون السلم الدولي وتعزيز التفاهم والوئام بين الدول والشعوب.
جرى خلال المقابلة استعراض سبل تطوير العلاقات بين السلطنة والمكسيك، إضافة إلى بحث آفاق التعاون بين المجلس والاتحاد البرلماني الدولي.
من جانبها، قالت معالي غابرييلا بارون: إن الاتحاد البرلماني الدولي يقدر الدور الكبير الذي تقوم السلطنة في إرساء قواعد الحوار، ودعم استقرار المنطقة وتعزيز الأمن والسلم الدوليين، منوهة بمشاركة السلطنة في أعمال وأنشطة الاتحاد البرلماني الدولي، وعبرت عن تطلعها إلى المزيد من الخطوات لتوطيد العلاقات العمانية المكسيكية، وتوسيع مجالات التعاون بينهما خاصة في الجوانب الاقتصادية والسياحية، لافتة إلى أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية والإعلام في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
كما تمنت معاليها النجاح لاجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في دورتها الـ140 المزمع عقدها في دولة قطر في شهر أبريل المقبل.
حضر المقابلة المكرمة الدكتورة نائبة رئيس مجلس الدولة، وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس وسعادة المهندس نائب رئيس مجلس الشورى مرافق الضيفة.
كما استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى صباح أمس بمقر المجلس معالي غابرييلا كويفاس رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي التي تزور السلطنة حاليا.
وخلال اللقاء رحب سعادة رئيس مجلس الشورى بمعالي الضيفة، مشيدا بما وصل إليه مستوى علاقات التعاون القائمة بين مجلس الشورى والاتحاد البرلماني الدولي، وهي التي نمت في الفترة الأخيرة، وذلك من خلال مشاركة المجلس في الاجتماعات الدولية للاتحاد، وما يقدمه المجلس من مبادرات ومقترحات في مختلف القضايا والموضوعات الراهنة من أجل إيجاد أفضل السبل لمعالجتها، كما أشاد سعادته بالجهود التي يبذلها الاتحاد برئاسة معاليها في خدمة العديد من القضايا الدولية؛ من خلال الاجتماعات الدورية للاتحاد مع البرلمانات والمجالس النيابية، كما تم استعراض أهمية توحيد الرؤى والتعاون بين مختلف الدول الأعضاء.
من جانبها، أشادت معالي رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي بدور مجلس الشورى التشريعي والرقابي بالسلطنة، موضحة أنها تشرفت بزيارة السلطنة، وأبدت إعجابها بما لمسته من تطور وتنمية في مختلف المجالات، خاصة في المجالين التشريعي والرقابي.
كما قدم رئيس المجلس نبذة تعريفية عن مجلس الشورى ومراحله المتعاقبة طوال أكثر من ثلاثة عقود، مشيرا إلى التطور الذي حظي به المجلس من خلال صلاحياته التشريعية والرقابية واختصاصاته، كما تحدث سعادته عن أدوار انعقاد المجلس الأربعة، وآلية العمل في لجان المجلس الدائمة، وكذلك نظام العمل في الجلسات الاعتيادية، كما قدم نبذة عن الأدوات والوسائل التشريعية والرقابية المتاحة لدى الأعضاء.
حضر المقابلة سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس المجلس، وسعادة المهندس محمد بن أبو بكر الغساني نائب رئيس المجلس، وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس، وعلى هامش الزيارة قامت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي بجولة في مختلف مرافق مجلس عمان تعرفت خلالها على النمط المعماري العماني بالمجلس، والإمكانيات والأدوات الحديثة المتاحة لأعضاء مجلس الشورى لتسهيل ممارسة أعمالهم التشريعية والرقابية.