1110557
1110557
عمان اليوم

الشرطة تعدل في أحكـام اللائحـة التنفيذيـة لقانـون إقامـة الأجانـب

20 يناير 2019
20 يناير 2019

كتب- نوح المعمري -

قامت شرطة عمان السلطانية بتعديل بعـض أحكـام اللائحـة التنفيذيـة لقانـون إقامـة الأجانـب، وجاء القرار رقــم 35/‏‏2019 بأن يستبدل بنص البند (10) من المـادة (10) من اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب المشار إليها، النص الآتي: تأشيــرة الالتحــاق: تمنحها السلطة المختصة للأجنبي الذي يرغب فـي دخول السلطنة والإقامة فيها، ويشترط دخول حاملها خلال 3 أشهر من تاريخ إصدارها، ويتم منح هذه التأشيرة على النحو الآتي: لــزوج الأجنبــي العامــل فـي السلطنــة ولأولاده الذيــن لم تتجاوز أعمارهم 21 سنة بناء على طلب كفيل محلي وتحت مسؤوليته. ولــزوج الأجنبــي المستثمــر فـــي السلطنــة ولأولاده بنــاء علــى طلبــه وتحــت مسؤوليتــه. ولزوجـــة العمانـــي الأجنبيــة بنــاء علــى طلبــه، وبشهــادة صــادرة مــن الجهــة المختصــة تثبــت هــذا الــزواج.

كما يستبدل بنــص البنــد 3 مــن المــادة 19 من اللائحــة التنفيذيــة لقانون إقامة الأجانب المشار إليها، النص الآتي: إقامة التحاق: تمنح على النحو الآتي: لزوج الأجنبي وأولاده الذين لم تتجاوز أعمارهم 21 سنـة، ويعــود للسلطــة المختصــة التقديـــر بالنسبـــة لأولئـــك الذيــن يتجـــاوزون هــذا الســن، ولزوج الأجنبي المستثمر فـي السلطنة ولأولاده، ولزوجة العماني الأجنبية للالتحاق بالزوج.

كما يستبـدل بنــص الفقــرة الأخيــرة من المــادة (26) مــن اللائحــة التنفيذيــة لقانــون إقامــة الأجانب المشار إليها، النص الآتي: وفـــي جميــع الأحــوال تنتهي إقامة أي من الأولاد ببلوغه سن 21، كما تنتهي إقامة أي من إخوة الأجنبي ببلوغه سن الثامنة عشرة، ما لم يمنح أي من هؤلاء إقامة خاصة به، وللمدير العام التجاوز عن شرط السن لظروف إنسانية يقدرها.

ويستثنى من شرط السن الحاصلون على إقامة التحاق بمستثمر، وإقامة التحاق بمالك، وتنتهي إقامة الأجنبي الذي يملك وحدة عقارية فـي المجمع السياحي المتكامل بتصرفه فـي تلك الوحدة بأي من التصرفات القانونية الناقلة للملكية، وتنتهي تبعا لذلك إقامة زوجته وأولاده وأفراد أسرته المرافقين له.