الاقتصادية

اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي بين السلطنة وسريلانكا

20 يناير 2019
20 يناير 2019

«عمان»: تسري اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بالنسبة للضرائب على الدخل، والتي تم توقيعها بين حكومة السلطنة وحكومة جمهورية سريلانكا الديموقراطية الاشتراكية، على الأشخاص المقيمين في إحدى الدولتين المتعاقدتين أو في كلتيهما. وتسري الاتفاقية على الضرائب على الدخل التي تفرض نيابة عن دولة متعاقدة، أيا كانت طريقة فرض هذه الضرائب، وتعتبر من قبيل الضرائب على الدخل، جميع الضرائب المفروضة على إجمالي الدخل، أو على عناصر من الدخل بما في ذلك الضرائب على الأرباح الناشئة من التصرف في الأموال المنقولة، أو الثابتة، والضرائب على إجمالي المبالغ للأجور أو الرواتب المدفوعة من قبل المشروعات، وكذلك الضرائب على الزيادة في قيمة رأس المال.

وكان مرسوم سلطاني قد صدر بالتصديق على الاتفاقية التي كان قد تم توقيعها في 15 من أغسطس 2018.

وتشمل الضرائب المفروضة حاليا والتي تسري عليها الاتفاقية بصفة خاصة بالنسبة لسريلانكا ضريبة الدخل بما في ذلك ضريبة الدخل المستندة إلى عائدات مشروعات أبرمت اتفاقيات مع مجلس الاستثمار، وبالنسبة للسلطنة ضريبة الدخل.

وتسري هذه الاتفاقية أيضا على أي ضرائب مماثلة أو مشابهة بصفة جوهرية لتلك الضرائب على الدخل، التي يتم فرضها بعد تاريخ التوقيع على هذه الاتفاقية، بالإضافة أو بالإحلال للضرائب الحالية، وتقوم السلطتان المختصتان في الدولتين المتعاقدتين بإخطار بعضهما بعضا بأي تعديلات مهمة في قوانين الضرائب الخاصة بهما.