1107829
1107829
الاقتصادية

«مكتبتي» .. حافلة زاهية ومهيئة تستقبل القراء من أطفال مهرجان مسقط في العامرات

17 يناير 2019
17 يناير 2019

[gallery columns="1" size="full" ids="663618"]

عناوين تناسب المرحلة العمرية ما بين 3 إلى 16 عاما -

كتب – عامر بن عبدالله الأنصاري -

تتنوع الأنشطة في مهرجان مسقط بحديقة العامرات العامة، وللجانب الثقافي حضور بارز ضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى 30 يناير الجاري، ومن ضمن تلك الأنشطة الثقافية حافلة «مكتبتي» التي تستقبل برحابة صدر أطفال المهرجان، مستعرضة لهم عناوين مختلفة من الكتب المناسبة للأطفال ما بين 3 إلى 16 عاما.
وحول نشاطات الحافلة حدثنا فراس بن سيف الفارسي أمين الكتبة المتنقلة، حيث قال: «(مكتبتي) هي أول مكتبة متنقلة في السلطنة، جاءت مكملة لحملة (هيا نقرأ) التابعة لجمعية دار العطاء، تأسست في نهاية عام ٢٠١٣ م، وحملة «هيا نقرأ» هي مبادرة لكاتبة بريطانية تدعى (جين جعفر) كاتبة قصص أطفال».
تحتوي المكتبة المتنقلة على 1300 عنوان مخصص للأطفال بين قصص وكتب علمية وتثقيفية ودينية، وكل الكتب تتناسب للأعمار ما بين 3 أعوام إلى 16 عاما».
وحول اختيار الكتب ومحتوياتها قال الفارسي: «جميع الكتب الموجودة في المكتبة المتنقلة تمر على وزارة التربية والتعليم، بحيث تكون هي الجهة الرقابية والتي تشرف على اختيار العناوين المناسبة للأطفال ، وتقوم الوزارة بالتأكد من محتويات الكتب ومن مصداقية المحتوى وصحة المعلومات وغير ذلك».
ومن ناحية الإقبال على حافلة المكتبة المتنقلة أشار الفارسي بقوله: «هناك إقبال كبير من قبل الاطفال، سواء من زوار مهرجان مسقط، أو من خلال نشاطات المكتبة المتنقلة، حيث تقوم المكتبة بزيارات لمدارس ولايات السلطنة في كافة المحافظات وتصل إلى الاطفال بصورة منظمة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، ومشروع المكتبة المتنقل تضم اليوم حافلتين تقومان بذلك النشاط، وفي الفترة الحالية نستقبل الاطفال من زوار مهرجان مسقط».
من أهداف المكتبة المتنقلة تشجيع الاطفال على القراءة في ظل سيطرة الألعاب الالكترونية على اهتماماتهم، لذلك تسعى المكتبة إلى إعادة حب القراءة لهذه الفئة من خلال تهيئة الحافلة بطريقة تحبب إليها الاطفال، وبعناوين جاذبة، فيمكنهم اختيار عنوان للقراءة في الحافلة، أو شراء أي كتاب بسعر رمزي غير هادف للربح.
وأوضح الفارسي أن حافلة «مكتبتي» قامت بالعديد من الزيارات، وبلغ عدد المدارس التي قامة المكتبة بزيارتها حتى الآن 136 مدرسة من بينها 82 مدرسة حكومية، و54 مدرسة خاصة، في 24 ولاية بثماني محافظات، كذلك شاركت في 31 فعالية مختلفة كان أهمها معرض مسقط الدولي للكتاب، ومهرجان صلالة السياحي، وبلغ عدد الطلبة الذين استفادوا من خدمات المكتبة أكثر من 143166 طالبًا وطالبة، وبلغ عدد الكتب التي تم اقتناؤها أكثر من 105774 كتابا منذ تأسيس المكتبة.