العرب والعالم

مداهمات واعتقالات بالضفة وتوغل عسكري إسرائيلي بغزة

15 يناير 2019
15 يناير 2019

الاحتلال يبعد 4 من حراس الأقصى -

رام الله - (عمان) - نظير فالح -

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي الاقتحامات الليلية لمدن وقرى فلسطينية بالضفة الغربية المحتلة، فيما اندلعت مواجهات في بعض المناطق مع جنود الاحتلال الذين شنوا حملة اعتقالات طالت عددا من الشبان في نابلس وجنين وقلقيلية وبيت لحم .

في قطاع غزة، توغلت عدة جرافات وآليات عسكرية صباح أمس ، بحماية من آليات الاحتلال شمالي بلدة بيت حانون شمال غزة.

وأفاد شهود عيان بتوغل عدد من الجرافات العسكرية بشكل محدود في أراضي المواطنين قرب مكب النفايات شمالي بيت حانون، وقالوا إن قوات الاحتلال قامت بإطلاق النار على نقطة رصد للضبط الميداني ومحيطها شرقي بلدة القرارة شرقي مدينة خان يونس، دون إصابات .

واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان خلال مداهمات بعدة مناطق في محافظة نابلس، ووفقا لشهود عيان، فإن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية بنابلس، واعتقلت شابين ، بعد مداهمة منزليهما في مخيم عسكر القديم ومنطقة المساكن الشعبية .

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا من سكان مخيم بلاطة، أثناء مروره على حاجز حوارة جنوب المدينة، واقتحمت مخيم بلاطة وانتشرت في أحياء المخيم، وداهمت عدة منازل، وصادرت مبلغا من المال من منزل عائلة صقر.

في محافظة رام الله، داهمت قوات الاحتلال، حي الطيرة، حيث جنود الاحتلال في محيط دواري نبيل عمرو وجورج حبش في الحي .

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيتونيا، وشرعت في اقتحام محال تجارية وشركات، وصادرت أجهزة التسجيل الخاصة بالكاميرات .

أما في محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فتية وشابا، بعد أن داهمت منازل ذويهم، وفتشتها .

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال أمس، الشاب أحمد محمود شريم (22 عاما)، بعد دهم منزله، وتفتيشه .

وانتشرت قوات الاحتلال شرق مدينة قلقيلية على مداخل عزون وجيوس وعزب الطبيب والنبي إلياس وقرى شرق قلقيلية، ويتمركزون على مداخلها، في حين استهدف شبان دورية للاحتلال بزجاجات حارقة .

وقام عناصر من وحدات المشاة مطاردة شبانا بذريعة إلقائهم زجاجات حارقة على دورية للاحتلال قرب مدخل عزون، حيث اقتحمت البلدة، وشرعت في عمليات تمشيط .

واعتقل جنود الاحتلال شابين خلال مداهمات في مخيم جنين، كما داهمت قوات الاحتلال بلدة يعبد واعتقلت خمسة شبان ، وانسحبت القوات بعد تفتيش منازلهم والتنكيل بذويهم لساعات .

في سياق متصل أفرجت سلطات الاحتلال، منتصف الليلة قبل الماضية، عن أربعة من حُرّاس المسجد الأقصى المبارك بشرط إبعادهم عن مراكز أعمالهم في المسجد لمدة أسبوع .

وأوضح مسؤول العلاقات العامة والإعلام بدائرة الأوقاف فراس الدبس، أن المحامي محمد محمود أبلغهم بقرار الإفراج المشروط عن حراس المسجد الأقصى، إضافة إلى مراجعة مركز اعتقال وتوقيف «القشلة» في باب الخليل بالقدس القديمة في العشرين من الشهر الجاري .

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الحراس الأربعة لدى خروجهم من المسجد الأقصى مساء الاثنين، بعد انسحاب الاحتلال من الأقصى مرغما أمام الضغط الجماهيري وهتافات المصلين في مسيرة كبرى داخل المسجد تقدمها مشايخ القدس، وبعد أن حوّل الاحتلال محيط مسجد قبة الصخرة المشرفة إلى ثكنة عسكرية وحاصره ومن فيه لساعات طويلة امتدت من الصباح وحتى المساء بسبب منع حراس المسجد لأحد عناصر شرطة الاحتلال الخاصة اقتحام المسجد بقبعته التلمودية «الكيباه».