العرب والعالم

حماس تحذر من محاولات إسرائيل المساس بإسلامية الأقصى

15 يناير 2019
15 يناير 2019

غزة - (د ب أ)- حذرت حركة حماس أمس من أن «محاولات إسرائيل التدريجية للمساس بإسلامية المسجد الأقصى» في مدينة القدس «سيكون لها عواقب وخيمة».

واتهمت الحركة ، في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، إسرائيل بالعمل على «فرض حقائق جديدة بخصوص السيادة» على المسجد الأقصى، متوعدة بأن «الثمن الذي سيدفعه الاحتلال للمساس بحرمة الأقصى وقدسيته غالٍ».

وحثت الحركة الفلسطينيين على «المزيد من شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى للدفاع عنه في وجه الاحتلال ومستوطنيه، وإن عمليات البطش والتنكيل لن تنال من عزائم أبناء شعبنا».

وأكدت أن المسجد الأقصى «بمساجده وساحاته داخل الأسوار ومساحتها 144 دونمًا هي مكان خالص للمسلمين، لا شراكة لأحد فيه، وكل محاولات فرض الأمر الواقع لتغيير هوية أي جزء من أجزاء المسجد لن يعترف بها الشعب الفلسطيني».

وطالبت حركة حماس وزارة الأوقاف والهيئات الأردنية كافة بـ «أن يكون لها موقف واضح مما يدور داخل المسجد الأقصى وممارسة دورها كاملًا؛ كونها صاحبة السيادة القانونية في إدارة المسجد».

من جهتها ، قال المتحدث باسم حكومة الوفاق الفلسطينية يوسف المحمود ، في بيان، الحكومات العربية والإسلامية والعالم بـ «الانتصار لفلسطين وعاصمتها القدس عبر التحرك الجدي لدى كافة المحافل الدولية، والعمل على وقف الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية والمسيحية وعاصمتنا مدينة القدس ومحاسبة المعتدين».