العرب والعالم

بكين تحكم بإعدام كندي بتهمة تهريب مخدرات

14 يناير 2019
14 يناير 2019

تايلند تشتري مزيدا من الدبابات من الصين -

بكين - بانكوك - (رويترز) - قضت محكمة صينية أمس بإعدام كندي بتهمة تهريب مخدرات بعدما قال الادعاء إن حكما أوليا بسجنه 15 عاما، صدر في نوفمبر الماضي كان متساهلا معه جدا.

وقالت المحكمة الشعبية المتوسطة في داليان بإقليم لياونينغ بشمال شرق الصين في بيان قصير على موقعها الإلكتروني إنها أعادت محاكمة لويد شلينبيرج وأصدرت حكم الإعدام.

وستمثل القضية على الأرجح اختبارا جديدا للعلاقات بين بكين وأوتاوا والتي تشهد توترا منذ اعتقال كندا مسؤولة تنفيذية صينية بناء على طلب الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي والذي أعقبه اعتقال الصين لكنديين اثنين للاشتباه في تهديدهما أمنها الوطني.

وقالت المحكمة: إن من حق شلينبيرج الاستئناف.

على صعيد مختلف ذكرت تقارير صحفية تايلندية أمس أن الجيش التايلندي يعتزم شراء 14 دبابة من الصين بتكلفة تصل إلى 3ر2 مليار باهت تايلندي (72 مليون دولار).

كانت تايلند قد اشترت في وقت سابق 39 دبابة صينية طراز «في.تي4-» خلال الفترة من 2016 إلى 2017 في لتجديد كتائب الدبابات التايلندية القديمة.

ونقلت صحيفة «بانكوك بوست» التايلندية عن لجنة المشتريات في الجيش التايلندي القول إن الدبابة «في.تي4-» تؤدي بشكل جيد منذ شرائها.

ويترقب الجيش التايلندي الحصول على موافقة الحكومة على الصفقة، في الوقت الذي تسارعت فيه وتيرة صفقات السلاح بين الجيش التايلندي والشركات الصينية والروسية منذ الانقلاب العسكري في تايلندي عام 2014 والذي أدى إلى تراجع العلاقات بين بانكوك وكل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وإلى جانب صفقة الدبابات، فإن البحرية التايلندية تمضي قدما في صفقة شراء 3 غواصات صينية الصنع.