الاقتصادية

نفط عمان يصعد إلى 58.27 دولار والأسعار العالمية تنتعش

09 يناير 2019
09 يناير 2019

عواصم - وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مارس القادم (27ر58) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عمان شهد ارتفاعًا بلغ دولارًا أمريكيًا واحدًا و(74) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ (53ر56) دولار أمريكي.

وكان معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يناير الجاري قد بلغ (66) دولارًا أمريكيًا و(28) سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار (13) دولارًا أمريكيًا و(92) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر الماضي.

وارتفعت أسعار النفط واحدا بالمائة أمس لتواصل المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة بفضل الآمال بأن تسوي واشنطن وبكين قريبا نزاعاتهما التجارية التي تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي.

بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50.38 دولار للبرميل مرتفعة 60 سنتا بما يعادل 1.2 بالمائة مقارنة مع التسوية السابقة، وتلك هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها الخام 50 دولارا هذا العام. وصعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 61 سنتا أو واحدا بالمائة إلى 59.33 دولار للبرميل.

وزاد خام برنت وخام غرب تكساس بالفعل ما يزيد على اثنين بالمائة في الجلسة السابقة. وتتماشى قفزات سعر النفط مع أداء أسواق الأسهم الآسيوية، التي ارتفعت لأعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع ونصف أمس. ودخلت محادثات تجارية في بكين بين أكبر اقتصادين في العالم يومها الثالث اليوم في ظل مؤشرات على إحراز تقدم في مسائل من بينها شراء الصين للسلع الزراعية والطاقة من الولايات المتحدة وزيادة انفتاح الأسواق الصينية. لكن على صعيد العوامل الأساسية، تتلقى أسعار النفط الدعم من تخفيضات للإنتاج بدأت في نهاية 2018 من قبل مجموعة من منتجي الخام بمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وكذلك من روسيا غير العضو في المنظمة.

تهدف التخفيضات التي تقودها أوبك إلى كبح جماح تخمة ناشئة في الإمدادات ترجع لأسباب من بينها ارتفاع إنتاج النفط الخام الأمريكي نحو مليوني برميل يوميا في 2018 إلى مستوى قياسي قدره 11.7 مليون برميل يوميا.