عمان اليوم

أطروحة في أثر متغيرات البيئة الداخلية على الأداء الوظيفي

04 يناير 2019
04 يناير 2019

دراسة تطبيقية بـ «تعليمية» الداخلية -

أدم- ناصر الخصيبي -

ناقش سعيد بن علي بن حمد المحروقي مشرف تربوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية أطروحته لنيل درجة الماجستير المهني في إدارة الأعمال والتي حملت عنوان أثر متغيرات البيئة الداخلية على الأداء الوظيفي في دراسة تطبيقية بتعليمية الداخلية وذلك من جامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية من كلية التجارة قسم إدارة الأعمال والتي أشرف عليها الأستاذ الدكتور وفقي السيد الإمام بعضوية كل من الأستاذ الدكتور جاد الرب عبد السميع حسانين والأستاذ الدكتور محمد أبو القمصان عبد الوهاب.

وتتلخص الدراسة البحثية التي تهدف إلى دراسة أثر متغيرات البيئة الداخلية على الأداء الوظيفي بالتطبيق على المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، والتي اعتمد عليها الباحث في تحديد مفردات البحث على أسلوب العينة العشوائية للعاملين بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية والبالغ عددهم (216) مفردة. استخدم فيها الباحث قائمة استقصاء تم إعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات البحث، والتي تُمثل متغيرات البيئة الداخلية (متغير مستقل) والأداء الوظيفي (متغير تابع) واستخدم الباحث معامل ألفا (Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الصدق والثبات، بينما استخدم كلاً من معامل الارتباط لبيرسون وأسلوب تحليل الانحدار البسيط للتحقق من صحة فروض البحث، فقد تمثلت أهداف الدراسة في التعرف على عوامل ومتغيرات البيئة الداخلية السائدة في تعليمية الداخلية والتعرف على واقع الأداء الوظيفي السائد في تعليمية الداخلية ومعرفة مدى وجود تأثير معنوي لعوامل ومتغيرات البيئة الداخلية على أبعاد الأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين بتعليمية الداخلية وقياس مدى تأثير عوامل ومتغيرات البيئة الداخلية على الأداء الوظيفي في تعليمية الداخلية وتقديم اقتراحات وتوصيات من شأنها أن تساعد القائمين على المديرية بصفة خاصة وديوان عام الوزارة بصفة عامة على تحسين ورفع مستوى الأداء الوظيفي. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج تمثلت في وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية ما بين متغيرات البيئة الداخلية وأبعاد الأداء الوظيفي عند مستوى دلالة معنوية (0.05)، ووجود تأثير ذي دلالة معنوية لكل متغير من متغيرات البيئة الداخلية على الأداء الوظيفي عند مستوى دلالة معنوية (0.05).