1089658
1089658
الاقتصادية

إنجاز الخارطة التعدينية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

29 ديسمبر 2018
29 ديسمبر 2018

استعدادا لتسويقها محليا ودوليا -

العمانية : أعلنت شركة محاجر الدقم الانتهاء من إعداد الخارطة التعدينية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وقال المهندس علي بن عبدالله الزدجالي مدير عام الشركة إن الخارطة تحدد أنواع المعادن الموجودة في الدقم وأماكن تواجدها وكمياتها والجودة المتوفرة فيها، مشيرا إلى أن الخارطة تفاعلية وسيتم رفعها على الموقع الإلكتروني للشركة الذي سيتم تدشينه خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف في حديث صحفي لـ «مجلة الدقم الاقتصادية» في عددها لشهر يناير المقبل إن الهدف من إعداد الخارطة التعدينية هو معرفة أنواع المعادن الموجودة في الدقم وجودتها وبالتالي تسويقها بشكل احترافي يحقق أهداف الشركة في استقطاب الشركات العالمية للاستثمار في هذا القطاع الحيوي من خلال إنشاء مصانع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ترفع من قيمة المعادن المتوفرة بدلا من تصديرها إلى الخارج، مؤكدا أن الشركة ليس لديها أي توجهات لتصدير المواد الخام خارج السلطنة وإنما تركز على استغلالها في السلطنة بما يؤدي إلى تعزيز قيمتها المضافة.

وأشار إلى أن الخارطة التعدينية سيتم تسويقها محليا ودوليا بهدف استقطاب الشركات المحلية والعالمية للاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

وكانت شركة «محاجر الدقم» قد تأسست في عام 2017 بهدف إدارة وتشغيل قطاع المحاجر والتعدين بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وتمتلك شركة تطوير المملوكة من قبل هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم نسبة 70 بالمائة من أسهم «محاجر الدقم» وتتوزع النسبة المتبقية على عدد من الشركات الأخرى من أبرزها شركة الدقم الأهلية المملوكة من أهالي الدقم.

وحول أبرز المعادن المتوفرة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، قال المهندس علي بن عبدالله الزدجالي إن المنطقة ثرية بالعديد من المعادن من أبرزها: الحجر الجيري الذي تتراوح نقاوة مادة الكالسيوم كربونيت فيه بين 85 بالمائة و95 بالمائة، موضحا أن الحجر الجيري يستخدم في العديد من الصناعات كالأصباغ والكلنكر الاسمنتي وأعلاف الدواجن والأسمدة والأدوية ومستحضرات التنظيف والزجاج والبلاستيك والعديد من الصناعات الأخرى.

وأوضح أن حجر الديلومايت يعتبر أيضا من المعادن الموجودة بكثرة في الدقم، وتتراوح نسبة المغنيسيوم الموجودة به بين 14 بالمائة و24 بالمائة، مشيرا إلى أن حجر الديلومايت يدخل في العديد من الصناعات من أبرزها الحديد ومشتقاته.

وأشاد مدير عام شركة محاجر الدقم بإنشاء مجمع شموخ للصناعات التعدينية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وقال إن المجمع يترجم توجهات السلطنة لاستغلال المواد الخام المحلية في إقامة صناعات ترفع القيمة الاقتصادية للمواد الخام المتوفرة في البلاد، موضحا أن المجمع يعتبر نموذجا للمجمعات التعدينية التي ينبغي إنشاؤها في السلطنة، إذ تقوم فكرته على استقطاب الشركات المحلية والعالمية لإقامة مصانع تعتمد على المواد الخام المحلية، وقد نجحت شركة شموخ للصناعات التعدينية في استقطاب 8 شركات عالمية للاستثمار في هذا المجمع حتى منتصف ديسمبر 2018.

وقال إن شركة محاجر الدقم ستقوم بتزويد هذه المصانع باحتياجاتها من المواد الخام الموجودة في منطقة امتيازها بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مرحبا بالشركات المحلية والعالمية الراغبة في إنشاء مصانع ترفع من القيمة الاقتصادية لهذه المعادن، داعيا الشركات المحلية إلى الاستفادة من المواد الخام المحلية بدلا من استيرادها من الخارج.

وأكد المهندس علي بن عبدالله الزدجالي مدير عام شركة محاجر الدقم أن الشركة ملتزمة بدعم التنمية الاقتصادية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من خلال قيامها بتوفير المواد الأولية للشركات والمشاريع العاملة بالمنطقة.

ووضح الزدجالي أن الشركة قامت منذ تأسيسها في عام 2017 بتوفير العديد من المواد الأولية ومواد الردميات للمصانع والشركات العاملة بالدقم، مشيرا إلى أن الشركة قد قامت في الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر 2018 بتوفير 3.8 مليون طن من المواد الصخرية والردمية لمشاريع البنية الأساسية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.