1072614
1072614
الاقتصادية

«العالمية للفضاء» أول شركة تدعم تكنولوجيا الفضاء بالسلطنة

12 ديسمبر 2018
12 ديسمبر 2018

«عمان» - تمتلك السلطنة إمكانيات كبيرة لخدمة العالم في قطاع تقنية «تكنولوجيا الفضاء»، نظرا لمناخها وطبيعتها الجيوغرافية. وتعتبر المهندسة بهية بنت هلال الشعيبية من ضمن الطاقات الشبابية المهتمة بشغف بهذا القطاع، وأول عمانية دخلت قطاع الفضاء بالسلطنة، وتعمل بجد لنشر ثقافة الفضاء وتأسيس البنية المعرفية له.
وقالت الشعيبية: إنها أسست الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا عام 2017، وهي شركة مختصة في مجال الفضاء والتكنولوجيا الحديثة، وتعتبر رائدةً في هذا القطاع، وأول شركة تأسست بهدف دعم صناعة تكنولوجيا الفضاء في السلطنة .
وأكدت المهندسة بهية أنها تؤمن بوجود الإرادة الحقيقية يوجد الفرص للنجاح، فقد نالت شهادة الماجستير في الأقمار الصناعية والاتصالات المتنقلة من جامعة (SURREY) البريطانية عام 2014، وحصلت أيضا على عدد من الشهادات العليا والمهنية في علوم وتكنولوجيا الفضاء من جامعة الفضاء الدولية، ولها خبرة وتعاون مع عدة مؤسسات عالمية في قطاع الفضاء والاتصالات، ولديها خبرة في إدارة المشاريع وإدارة التحول.
وتسعى عبر الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا إلى تأسيس البنية المعرفية، وتعزيز مستوى المعرفة العلمية بين فئات المجتمع حول مجال الفضاء والتكنولوجيا، من خلال تقديم مشاريع وحلقات توعوية والمحاضرات والنشرات العلمية.
وأشارت إلى أن الشركة استطاعت خلال مدة قصيرة تنفيذ عدد من المشروعات المختلفة في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، والخدمات المرتبطة بالفضاء والتكنولوجيا الحديثة، كما حققت العديد من الإنجازات والنجاح من خلال برامج علوم الفضاء والمشاريع العلمية والتقنية المتقدمة التي يقوم بها الفريق. مثل: مشاريع الاستشارات في المراكز العلمية ومراكز محاكاة الفضاء، ومشاريع الطائرات بدون طيار والمحاكيات.
وكذلك نشر المعرفة من خلال هذه المشاريع مثل: «مشروع الدراسة البحثية عن أفضل المواقع في سلطنة عمان لإنشاء منصات إطلاق الصواريخ الفضائية»، وموسوعة الفضاء عن طريق تقنية الواقع المعزز، كما قامت الشركة بإعداد كتاب عن تكنولوجيا الفضاء، وسيتم نشره في مطلع العام المقبل، وتنظيم عدد من الدورات والمحاضرات المرتبطة بعلوم وتكنولوجيا الفضاء.
تم اختيار الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا هذا العام لتكون من ضمن المؤسسات المستفيدة من برنامج «خزان» لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويركز البرنامج على تقييم المشروع تقييما شاملا لجميع جوانب المشروع، ويتبعه تقرير شامل للجوانب التي تحتاج إلى تحسين واستشارة لعمل خطة مالية وإدارية للمشروع.