1071802
1071802
المنوعات

ندوة حول الدور الحضاري لولاية منح وأمسية إنشادية خلال ليلتين

11 ديسمبر 2018
11 ديسمبر 2018

مركز منح الثقافي يدشن النسخة الأولى من «الملتقى» غدا -

نزوى – مكتب عمان :

ينظم مركز منح الثقافي خلال الأيام القادمة ملتقى في نسخته الأولى، يدشنه بندوة ثقافية حول الدور الحضاري لولاية منح، تقام برعاية المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة، يشارك فيها خمسة من الباحثين من أبناء الولاية، حيث يقدم د. إبراهيم بن يحيى البوسعيدي كلمة حول الدور الحضاري للولاية بمختلف أنواعه، ويقدم الباحث خلفان بن سالم البوسعيدي ورقة حول مكانة منح العلمية، ويشارك الزميل محمد بن سليمان الحضرمي بورقة حول الزخرفة المحرابية في مساجد منح القديمة خلال القرن العاشر الهجري، ويشارك الشاعر يونس بن مرهون البوسعيدي بورقة بعنوان منح في الشعر العماني، كما يشارك المهندس خليفة بن بدوي الحجي بورقة حول نظام الأفلاج في عمان (أفلاج منح نموذجا).

وفي مساء الجمعة يتواصل الملتقى بتقديم أمسية إنشادية من قبل مجموعة من نجوم الإنشاد العماني، وهم: أبو المهندس العميري، وأحمد الشيباني، وعبدالله الراشدي، وطالب القنوبي، وعدنان المبسلي، وجيفر السواقي وعبدالعزيز المسروري، ويعقوب السليماني، وفرقة السرور الفنية وفرقة لحن الإبداع.

وحول هذا الملتقى يتحدث سيف بن سالم البوسعيدي رئيس مركز منح الثقافي قائلا إن الملتقى في نسخته الأولى يحاول أن يقدم فقرات وبرامج تخدم مختلف فئات المجتمع، حيث يبدأ بندوة تخص المثقفين والباحثين، وتسلط الضوء على الدور الحضاري للولاية، وكما هو معلوم فإن ولاية منح تعود بتاريخها إلى عصور قديمة، وفيها الكثير من الشواهد والمدافن والأبراج، وأجريت فيها حفريات أثرية، كل هذا يؤكد على تاريخها الموغل، وفي الندوة التي سنقيمها مساء غد، سوف تسلط الضوء على دورها الحضاري من مختلف الجوانب، باستضافة باحثين معروفين لهم إسهاماتهم في الساحة الثقافية العمانية.

وقال أيضا: خلال أيام الملتقى التي تقام لمدة ثلاثة أيام وتتواصل إلى يوم السبت القادم، سوف ينظم المركز فعاليات أخرى مصاحبة، تخدم الطلاب من بينها دورة تعلم خط النسخ، وورشة لتعليم الديكوباج على الشمع، وورشة أخرى بعنوان الفلكي الصغير، وورشة للروبوتات ev3، وورشة شغف الخيال والتأليف وغيرها من الورش ذات الطابع الثقافي والعلمي، وتثقف الطلاب، إلى جانب ورش أخرى تخدم الكبار من الرجال والنساء، كورشة الإسعافات الأولية ومحاضرة فلكية ومحاضرة دينية يقدمها محمد بن زاهر العبري.

وأكد سيف البوسعيدي رئيس المركز أن الملتقى يصاحبه ثلاثة معارض، تتناول الجانب الصحي والصور الفلكية والوثائق والمخطوطات، وسيقام الملتقى سنويا مع نهاية العام الميلادي.

من جانب سوف تقام الندوة الخاصة بالدور الحضاري لولاية منح وكذلك الأمسية الإنشادية في المسرح الخارجي الخاص بالمركز، مع توفير قاعة خاصة للنساء.

جدير بالذكر أن المركز تم إشهاره رسميا خلال العام الماضي، بعد أن كان مكتبة تحمل اسم العلامة محمد بن مسعود البوسعيدي، واستمر عطاؤها الثقافي متواصلا مدة عشرين عاما.