صحافة

الإيطالية: انتظار الانتخابات الأوروبية

08 ديسمبر 2018
08 ديسمبر 2018

اعتبرت يومية (لا ريبوبليكا) الإيطالية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لن يتمكَّن بعد اليوم من النجاح في قيادة أي تجمع حزبي أوروبي كبير، من أجل نيل أكثرية شعبية أوروبية وبالتالي الفوز بأكبر مجموعة نيابية أوروبية في البرلمان الأوروبي، في الانتخابات العامة الأوروبية التي ستجرى في شهر مايو المقبل، في المقابل لفتت الصحيفة الإيطالية إلى أن أحزاب المعارضة في فرنسا لم تتمكَّن من الانضمام إلى تيار السترات الصفراء وبقيت على هامش كل التحركات الشعبية التي جرت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية. تيار السترات الصفراء لا يريد أن يصبغ حركته الشعبية بأي لون حزبي، ولا يريد التحالف مع أي حزب فرنسي معارض أكان من اليمين أم من اليسار.

حتَّى أنَّ التيار الأصفر لم يقبل أن ينضم مسؤولون سياسيون إلى صفوف ممثلي تيار السترات الصفراء، لكن في مقابل التحركات الشعبية، حصلت تحركات برلمانية من جهتين متناقضتين متطرفتين يسارية ويمينية، اليمين المتطرف الفرنسي المتمثل بحزب التجمع الوطني بقيادة مارين لو بن، واليسار الفرنسي المتطرف بزعامة جان لوك ميلونشون، يريدان التقدّم باقتراح حجب الثقة عن الحكومة الفرنسية بغية إرغام الرئيس على استبدالها.

أي أن اليمين المتطرف واليسار المتطرف يريدان إسقاط الحكومة الفرنسية، إن هذه الأحزاب بدأت تشكك أيضا في الرئاسة الفرنسية.

إن هذه الأزمة تُضعِف الرئيس ايمانويل ماكرون بصفته بطل التيارات الإصلاحية المؤيدة لأوروبا، وهذا الأمر سيكون له تأثير كبير على نتائج الانتخابات الأوروبية المقبلة.