1066594
1066594
عمان اليوم

مؤتمر الجمعية العربية للغدد الصماء والسكري للأطفال يسلط الضوء على آخر المستجدات

07 ديسمبر 2018
07 ديسمبر 2018

انطلقت أعمال المؤتمر الرابع للجمعية العربية للغدد الصماء والسكري للأطفال، بتنظيم المستشفى السلطاني ممثلاً بالمركز الوطني للغدد الصماء والسكري، وذلك برعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، وشهد المؤتمر مشاركة واسعة لا تقل عن 200 مشارك من المختصين من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، بالإضافة لعدد من الدول العربية والأوروبية، وذلك بمركز المعارض والمؤتمرات.

ويحاضر في المؤتمر 34 محاضرا من داخل وخارج السلطنة على مدار ثلاثة أيام متتالية، يقدمون من خلاله 40 ورقة علمية متعلقة بالغدد الصماء والسكري.

سلط المؤتمر الضوء على آخر المستجدات والأبحاث والدراسات الدولية في مجال الغدد الصماء والسكري لدى الأطفال، ومواكبة آخر التطورات العلاجية والتشخيصية والذي من شأنه أن ينعكس ايجاباً على تعزيز الرعاية التخصصية المقدمة للمرضى.

ابتدأ برنامج المؤتمر بكلمة ترحيبية ألقتها الدكتورة عائشة بنت خميس السناني استشاري أول للغدد الصماء والسكري للأطفال ورئيسة قسم بالمركز الوطني للغدد الصماء والسكري أشارت فيها إن هذا المؤتمر يقام كل سنتين ويعتبر من أهم الإنجازات الناجحة للرابطة العربية لداء السكري والغدد الصماء للأطفال، وقد أقيمت دوراته السابقة في دولة الإمارات العربية والكويت وبعدها في المملكة العربية السعودية، وهذا المؤتمر سوف يطرح آخر مستجدات العلاج لداء السكري والغدد الصماء لأبرز الأطباء سواء من داخل السلطنة او من الدول العربية والعالمية.

تناولت المحاضرات وأوراق العمل المقدمة عددا من المحاور تمركزت حول مقاومة الأنسولين والنوع الثاني للسكري لدى الأطفال ومراقبة نسبة السكر في الدم مقابل المراقبة الذاتية لجلوكوز الدم وتحديات علاج السكري لدى المراهقين والسمنة الآحادية الجين لدى الأطفال واضطرابات المناعة الذاتية في مرض السكري ومتلازمة النمو المفرط عند الأطفال والبالغين والتدخل الطبي مقابل الجراحي لمرض السمنة عند الأطفال والمراهقين ومرضى الغدة النخامية.

كما قام سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بالتجول مع الحضور في المعرض المصاحب للمؤتمر والذي يعرض فيه أهم المنتجات والأدوية الخاصة بداء السكري.

الجدير بالذكر أن الجمعية العربية للغدد الصماء والسكري تأسست في سبتمبر من عام 2012، ولها أدوار بارزة وبصمة ملموسة في الارتقاء بالجوانب العلاجية والتشخيصية لأمراض الغدد الصماء وسكري الأطفال من خلال إثراء الدراسات والأبحاث الطبية والعلمية في هذه المجالات والمشاركة في المحافل الطبية الإقليمية والدولية التي تعنى بأمراض الغدد الصماء وسكري الأطفال.