عمان اليوم

«الإحصاء والمعلومات» يقدم عروضا مرئية في جامعة صحار

04 ديسمبر 2018
04 ديسمبر 2018

التعريف بآلية عمل المركز ودوره في توفير البيانات والمؤشرات -

قدم المركز الوطني للإحصاء والمعلومات عروضا مرئية في جامعة صحار أمس تم خلالها التعريف بآلية عمل المركز والدور الذي يلعبه في توفير البيانات والمؤشرات وذلك ضمن جهود المركز الرامية إلى نشر المعرفة الإحصائية والمعلوماتية للمؤسسات وكافة فئات المجتمع.

وقدم سامح بن سعيد العريمي مدير دائرة التطبيقات الإحصائية المكانية عرضا مرئيا بعنوان (من نحن) للتعريف بالمركز من حيث نشأته وأهميته في رفد المخططين وصناع القرار بالبيانات الموثوقة والصحيحة.

حيث تم التعريف بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات الذي تم تأسيسه بموجب المرسوم السلطاني رقم (31/‏‏2012) والدور الذي يقوم به المركز في تلبية احتياجات الدولة من الإحصاءات الرسمية والمعلومات الموثقة لاستخدامها في وضع السياسات والبرامج على المستوى الوطني والإقليمي والدولي وذلك في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة وكذلك تلبية متطلبات كافة الجهات في الحصول على المعلومات في المجالات التنموية​​. ​​​​

وتطرق العرض إلى العديد من الموضوعات من بينها التعريف بمهام واختصاصات المركز، وتوضيح أهم الخدمات المعلوماتية التي يقدمها المركز لجميع فئات المجتمع من حيث تحليل ونشر المؤشرات والبيانات الإحصائية بمختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وذلك وفقاً لأحداث المعايير الدولية المتبعة في مجال العمل الإحصائي والمعلوماتي.

كذلك تم تسليط الضوء على الأهمية التي يوليها المركز في تنويع أساليب تقديم المعرفة لمختلف فئات المجتمع من صناع قرار ومؤسسات حكومية وقطاع خاص ولفئات المجتمع الأخرى.

كما تم التطرق خلال العرض إلى آليات الإتاحة المعلوماتية التي يوفرها المركز عبر الشراكة الناجحة مع وسائل الإعلام المحلية والأجنبية والتي تعمل على تغطية جميع الفعاليات التي ينفذها أو يشارك بها المركز بالإضافة إلى نشر التقارير الدورية والبيانات والمعلومات الصادرة عن المركز بالإضافة إلى تجربة المركز في التواجد على قنوات التواصل الاجتماعي عبر خدماته المقدمة عبر تطبيق واتس اب أو صفحاته الرسمية على تويتر وفيسبوك وانستجرام إضافة إلى قيام المركز بالتوسع في إنتاج وبث المواد السمعية والبصرية الهادفة لنشر ثقافة المعرفة.

كما قدم عبدالعزيز بن حميد المياحي وسعيد بن سالم الزكواني من المديرية العامة للبنية الوطنية للمعلومات الجغرافية عرضا مرئيا تحت عنوان (من البيان على الخدمة) تناول مفهوم البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية والذي يرتكز على مشاركة وتبادل المعلومات والبيانات الجغرافية المكانية بين الجهات الأعضاء فيها وحيث تسمح هذه الخدمة بتحميل البيانات الجغرافية المكانية وفقا لمتطلبات قاعدة البيانات الجغرافية الوطنية وملكية البيانات.

وتطرق العرض إلى خريطة الأساس الوطنية الموحدة والتي دشنها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات للجهات والهيئات والشركات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص ومختلف فئات المجتمع، والبيانات المكانية المفتوحة التي أسهمت في خفض تكاليف تطوير التطبيقات الجغرافية لبعض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحوالي 40%. وتطرق العرض كذلك إلى تجربة المركز الرائدة في تطبيقات الهواتف الذكية مثل تطبيق جولة في عمان الذي يقدم معلومات عن المواقع السياحية والخدمية والأثرية في السلطنة بالإضافة إلى تطبيقي (بنكي) و(وقودي) اللذين يتيحان للمستخدم خدمة الحصول على مناطق الخدمات البنكية وخدمة السيارات اعتمادا على المعلومات الجغرافية.