عمان اليوم

مناقشة التحضيرات للجلسة الحوارية «الأمن المائي بالسلطنة»

03 ديسمبر 2018
03 ديسمبر 2018

استضافت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى أمس سعادة المهندس علي بن محمد العبري وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وعددًا من المسؤولين بالوزارة لمناقشة تحضيرات اللجنة للجلسة الحوارية «الأمن المائي بالسلطنة» والمزمع عقدها يوم الاثنين ٢٤ من الشهر الحالي.

وتهدف الجلسة الحوارية إلى معرفة واقع الأمن المائي بالسلطنة في إطار مؤشرات التنمية المستدامة، والوقوف على تحديات القطاع الزراعي في ضوء الموارد المالية المتاحة، إلى جانب مناقشة البدائل والتطبيقات العلمية المقترحة لإدارة قطاع المياه ومواجهة العجز المائي في السلطنة، بالإضافة إلى معرفة دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الوعي الاجتماعي بترشيد المياه.

وخلال اللقاء ثمّن سعادة الوكيل مبادرة المجلس في عقد الجلسة الحوارية، معتبرًا إياها خطوةً مساندةً لما تقوم به الوزارة في سبيل الحفاظ على الثروة المائية لأغراض التنمية وبطرق مستدامة للأجيال القادمة.

من جانبهم، أوضح الأعضاء أن الجلسة الحوارية سيشارك بها عدد من الجهات ذات الاختصاص لما لها من دور كبير في إثراء النقاش، إلى جانب التطرق إلى جميع الموضوعات ذات العلاقة بالأمن المائي بالسلطنة. وخلال اللقاء جرى الحديث حول بعض الموضوعات المتعلقة بالأمن المائي بالسلطنة، ومنها: طرق تغطية العجز المائي في مختلف المحافظات، وأولويات إنشاء السدود، بالإضافة إلى تعزيز المخازين الجوفية، والحديث عن الدراسات والبحوث التي قامت بها الوزارة في سبيل استدامة الثروة المائية بالسلطنة.

جاء اللقاء خلال اجتماع اللجنة الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الرابع (٢٠١٨-٢٠١٩م) من الفترة الثامنة (٢٠١٥-٢٠١٩م) برئاسة سعادة هلال بن سعيد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة الأعضاء.

من جانب آخر، اطلعت اللجنة على رد مجلس الوزراء على الرغبة المبداة بشأن تنمية جبل شمس، والذي تدارسته اللجنة خلال دور الانعقاد السنوي الثاني، وما تضمنه من تقرير حول الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة.