عمان اليوم

السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للإيدز

03 ديسمبر 2018
03 ديسمبر 2018

تشارك السلطنة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للإيدز الذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام، ويأتي شعار هذه السنة من أجل حثّ الناس على معرفة حالة إصابتهم بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية من خلال الفحص، والحصول على خدمات الوقاية والعلاج والرعاية الخاصة بالفيروس.

بالإضافة إلى حثّ واضعي السياسات على تعزيز خطة شعارها «الصحة للجميع» فيما يخص فيروس نقص المناعة البشرية والخدمات الصحية ذات الصلة، مثل السل والتهاب الكبد والأمراض غير السارية.

وتشير الإحصائيات إلى أن معظم الحالات الجديدة التي تم تشخيصها قد تم اكتشافها في وقت متأخر من إصابتهم بالفيروس؛ لذلك يعد فحص فيروس نقص المناعة البشرية أمرا ضروريا لجهود الوقاية. كما أن علاج المضادات للفيروسات القهقرية أكثر فعالية إذا بدأه المتعايش مبكرا قبل ظهور الأعراض حيث إنه يؤدي إلى انخفاض الحمل الفيروسي بالتالي يقلل من خطر الإصابة بالعدوى الانتهازية والسرطانات المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية ومرض الإيدز. بالإضافة إلى أن الانتظام في أخذ العلاج يقلل خطر انتقال الفيروس بين أفراد المجتمع.

وتتفاوت أعراض العدوى بفيروس العوز المناعي على مرحلة العدوى. فرغم أن المصابين الذين يعايشون الفيروس يغلب أن تكون إصابتهم بالعدوى قد حدثت خلال الأشهر القليلة الماضية فإن الكثير منهم لا يعرفون بحالتهم إلا في مراحل متأخرة.

وقد لا يعاني المصابون بالعدوى خلال الأسابيع القليلة التي تتلو إصابتهم بها من أية أعراض، وقد تقتصر الأعراض على مرض شبيه بالإنفلونزا، وتشمل الإصابة بالحمى والصداع وظهور طفح جلدي أو التهاب بالحلق.

وعندما تتدرج العدوى في نخر عظام النظام المناعي للمصاب فقد تظهر الأعراض والعلامات مثل تضخّم العقد اللمفاوية، وفقدان الوزن، والحمى، والإسهال، والسعال. وبدون تلقي المعالجة تظهر لدى المصابين أمراض وخيمة مثل السل والتهاب السحايا بالمستخفيات، والسرطانات، مثل اللمفومات وساركومة كابوزي، وأمراض غيرها.

المشورة وإجراء الحفص

عالميا يوجد ما يقارب 80% من المتعايشين بالمرض لا يعرفون عن إصابتهم بالفيروس، وهنا يكمن خطورة انتشار الفيروس؛ لذلك جاء دور وزارة الصحة بتوفير خدمة المشورة والفحص الطوعي للراغبين بالفحص، حيث تبقى هوية الشخص مجهولة، وتعطي النتائج خلال دقائق معدودة، من دون ذكر اسم الشخص أو تسجيله في السجلات الطبية ويتوفر الفحص الطوعي مع أغلب مقدمي خدمة المشورة في الخدمات الحكومية. بالإضافة إلى أن الفحص عن فيروس الإيدز أيضا متوفر في المؤسسات الصحية الخاصة.