عمان اليوم

مركز الصحة الوراثية بالمستشفى السلطاني يحتفل بالذكرى الخامسة لافتتاحه

03 ديسمبر 2018
03 ديسمبر 2018

نظم المركز الوطني للصحة الوراثية التابع للمستشفى السلطاني، صباح أمس يوما مفتوحا للاحتفال بالذكرى الخامسة لافتتاحه، وذلك تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة رية بنت قيس آل سعيد بمشاركة الكوادر الصحية والإدارية العاملة بالمركز الوطني، إلى جانب مختلف شرائح المجتمع.

وهدف اليوم المفتوح الذي أقيم في ساحة مجمع مسقط جراند مول إلى تعزيز أواصر التواصل بين أفراد المجتمع والكوادر الصحية العاملة بالمركز، ورفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع حول الأمراض الوراثية الشائعة بالسلطنة من حيث المسببات والأعراض والأساليب الوقائية والعلاجية لها، إضافة إلى تسليط الضوء على أبرز المنجزات الصحية للمركز الوطني للصحة الوراثية خلال السنوات الخمس الماضية.

وقالت تركية بنت خلفان السلمانية رئيسة قسم التثقيف بالمركز الوطني للصحة الوراثية ورئيسة اللجنة المنظمة للفعالية: «دأب المركز الوطني على إقامة فعاليات تثقيفية وتوعوية حول الأمراض الوراثية، بصفة سنوية بمناسبة الاحتفال بذكرى افتتاح المركز التي تصادف 20 نوفمبر 2013م حيث جاء شعار الاحتفال في هذا العام بعنوان «خمس سنوات من العطاء» بهدف استعراض أبرز المنجزات الصحية للمركز إلى جانب تعزيز وعي المجتمع في هذا المجال».

وشهد اليوم المفتوح إقامة معرض توعوي سلط الضوء على أبرز الأمراض الوراثية الشائعة بالسلطنة، والتعريف بأساليب العناية بالأفراد الذين يعانون من هذه الأمراض، والرد على تساؤلات واستفسارات الجمهور في هذا المجال من خلال كوادر صحية مختصة، إضافة إلى توزيع مطويات ومنشورات تثقيفية حول الأمراض الوراثية، كما اشتملت الفعالية على إقامة أنشطة وفعاليات تعليمية للأطفال بعنوان «العالم الصغير»؛ وذلك لتعزيز إطلاعهم على العلوم الطبية المخبرية.

وقال الدكتور مسلم بن سعيد العريمي- مدير المركز: تم تدشين المركز الوطني للصحة الوراثية تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثالث والأربعين المجيد ضمن إطار جهود السلطنة لتعزيز الرعاية التخصصية في مجال الأمراض الوراثية. ويتألف المركز من ثلاثة أقسام رئيسية هي «العيادات الوراثية التخصصية» التي من أبرزها عيادة الإرشاد الوراثي وعيادة متلازمة داون وعيادة أمراض التشوهات الخلقية وعيادة أمراض الأعصاب الوراثية. أما القسم الثاني فهو «قسم المختبرات» الذي يشتمل على مختبرات التحليل الكروموسومي بكافة أنواعه، ومختبرات التحليل الوراثي الجزيئي والتحليل الجيني ومختبرات للتحليل النوعي والكمي لـDNA ومختبرات التحليل الجزيئي للكروموسومات. بينما يدعى القسم الثالث «قسم الوراثة المجتمعية» الذي يُعنى بعملية التعليم المستمر للكوادر الطبية العاملة في مجال الطب الوراثي، وتنمية الجانب العلمي والعملي لديهم من خلال إطلاعهم على آخر مستجدات الأبحاث والدراسات في مجال الصحة الوراثية، علاوة على الإشراف وتنفيذ برامج تدريبية وتأهيلية في مجال الإرشاد الوراثي تستهدف الكوادر الصحية من مختلف محافظات السلطنة».