1060117
1060117
الرئيسية

«ديم» تبدأ مشروع نقل المياه من «تحلية صحار» إلى الظاهرة بتكلفة 150 مليون ريال

01 ديسمبر 2018
01 ديسمبر 2018

عبر خطوط طولها 222 كيلومترا ويضم 9 خزانات و4 محطات ضخ -

كتب - نوح بن ياسر المعمري -

بدأت الهيئة العامة للكهرباء والمياه «ديم» الأعمال الإنشائية لتنفيذ مشروع نقل المياه من محطة تحلية صحار إلى محافظة الظاهرة، حيث تصل القيمة الإجمالية للمشروع أكثر من 150 مليون ريال عماني وبطول خطوط نقل مياه رئيسية تبلغ 222 كيلومترا، وعدد 9 خزانات خرسانية بسعة تخزينية إجمالية تصل إلى (451.000 م3) في كل من صحار ومحضة وعبري وضنك و4 محطات ضخ بطاقة قصوى (144.000 م3/‏‏‏‏اليوم) في صحار.

تحقيق الأمن المائي

وأوضحت الهيئة لـ«عمان» أنها تسعى من تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي والحيوي إلى تحقيق الأمن المائي لمحافظة الظاهرة ووصول مياه الشرب بالمستوى المطلوب لجميع المخططات القائمة والتوسعات السكانية والصناعية المستقبلية والتي جاء تقديرها وفق بيانات المؤشرات الصادرة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وقد قامت الهيئة العامة للكهرباء والمياه بدراسة لإيجاد بدائل مستدامة لمصادر المياه الممكن توفيرها للمحافظة للاستهلاك المقدر في عام 2040م، حيث خلصت الدراسة إلى أن أفضل الحلول هو إيصال المياه المحلاة من محطة تحلية صحار بمسار أنابيب موازٍ لمسار خط ناقل المياه الحالي من صحار إلى البريمي، بحيث يتم الاستفادة من هذا المسار لتلبية الاحتياجات المائية المستقبلية أيضاً لمحافظة البريمي عن طريق ربط نظامي نقل المياه معاً في عدة محطات. ولتحقيق هذا الهدف فقد باشرت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه وبطلب من الهيئة العامة للكهرباء والمياه بإنشاء محطة تحلية مياه جديدة بطاقة إنتاجية تصل إلى 250.000 متر مكعب/‏‏‏‏اليوم بمنطقة صحار الصناعية والتي سيتم التزود منها لمشروع ناقل المياه لمحافظتي الظاهرة والبريمي.

تعريف بالمشروع ولقاءات

وسوف تستعرض الهيئة العامة للكهرباء والمياه « ديم» الاثنين المقبل لوسائل الإعلام المحلية مكونات ومراحل المشروع الاستراتيجي والحيوي لنقل المياه من محطة تحلية المياه بولاية صحار والمغذي لمحافظة الظاهرة في زيارة ميدانية تنطلق مساء يوم الأحد يتم من خلالها تعريف وسائل الإعلام بمراحل ومكونات المشروع والصعوبات التي يمر بها كونه يمر بمجموعة من التضاريس الصعبة لتوفير مصادر مياه مستدامة للمياه لولايات محافظة الظاهرة.

كما ستنفذ «ديم» يوم الثلاثاء القادم لقاء مجتمعيا موسعا لأهالي ولايات محافظة الظاهرة بحضور سعادة الشيخ سيف بن حمير بن محمد آل مالك الشحي محافظ الظاهرة وولاة المحافظة وأعضاء مجلس الشورى وعدد من أهالي المحافظة بقاعة غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية عبري يتم خلال اللقاء عرض تفصيلي لمكونات ومراحل المشروع وبحضور عدد من المسؤولين في ديم والشركة المنفذة للمشروع للرد على جميع استفساراتهم وتساؤلاتهم حول المشروع.

زيارة مواقع الانشاءات

وقامت «ديم» مؤخرا وقبل بداية المشروع بتنفيذ زيارة ميدانية للشركات المتأهلة وذلك للوقوف على الخطط المرسومة للتنفيذ وزيارة مواقع الإنشاءات ومسار الأنبوب والذي يبدأ من محطة التحلية في صحار حتى ولاية عبري بمحافظة الظاهرة حيث تم زيارة كافة المواقع التابعة للمشروع وشملت موقع محطة الضخ الجديدة بموقع محطة التحلية في صحار وخزان المياه الرئيسي بصحار ومحطة ضخ 1 و 2 و الخزان العلوي الاستراتيجي وخزان عبري وخزان ضنك. كما قامت «ديم» بتشغيل وربط 7 آبار تعزيزية جديدة في الظاهرة، وذلك من أجل إمدادات مياه مستدامة و مواكبة للطلب المتزايد على المياه في المحافظة.

حيث تم ربط حقل وادي العين بحوض المسرات حيث سيبلغ إجمالي عدد الآبار في الحقل 57 بئرا بقدرة إنتاجية تبلغ 1500 متر مكعب في الساعة. مؤكده بأن الآبار ستحقق نتائج جيدة في ظل الاستهلاك المتزايد للمياه خلال الفترة الأخيرة بسبب جفاف الآبار الخاصة بالمواطنين واعتمادهم على مياه حوض المسرات بشكل أساسي.