العرب والعالم

الرئيس العراقي يتعهد بحماية التنوع وكوبيتش يلتقي الصدر

29 نوفمبر 2018
29 نوفمبر 2018

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

وعد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، لوفد «بطاركة الشرق الكاثوليك» بحماية التنوع وإشاعة روح التسامح، موضحاً أنها من أولوياته، بينما كشف الوفد أن المسيحيين العراقيين يهمهم استقرار البلد وأمنه وتقدمه.

وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان، إن «الرئيس العراقي برهم صالح استقبل، في قصر السلام ببغداد، الكاردينال مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك الكلدان في العالم ووفد بطاركة الشرق الكاثوليك من الأردن وفلسطين ولبنان».

وشدد برهم على «أهمية الدور الذي أضطلع ويضطلع به المسيحيون في التاريخ الوطني»، مؤكداً على أن «العيش في ظل دولة مواطن تحترم فيها جميع الأديان والمعتقدات وتحترم بكنفها حرية التعبير والاعتقاد هو المجال الحيوي لبناء دولة عصرية ومجتمع متحضر، وهذا هو ما يجعل الأديان كلها موضع احترام وتقدير».

وأكد برهم بانه «سعيد باستقبالهم في قصر السلام ودار السلام – بغداد، وأن زيارة الوفد هي رسالة طمأنة، وبان العراق يعد حجز الزاوية في المنقطة، وما أن يتعافى العراق ويوحد صفوفه فستعم الألفة وروح التسامح ونرى أصداء وانعكاسات هذا الأمر على المنطقة».

من جانبه، أكد الكاردينال مار لويس رفائيل ساكو أن «المسيحيين العراقيين يهمهم استقرار البلد وأمنه وتقدمه وأنهم ينظرون إلى تجاوز المشكلات التي تواجههم من خلال تجاوز كل العراقيين بتنوعهم للمشكلات التي تعترض مسيرة بناء الدولة».

كما عبّر الكاردينال ساكو عن تمنياته «بسرعة استكمال تشكيل الحكومة كي تؤمّن متطلبات البناء في المجالات الاقتصادية والأمنية والخدمية وتأسيس دولة يستحقها العراقيون».

بينما بحث زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش في محافظة النجف الأمور التي تخص البلد والملف السياسي، ولم يكشف المكتب الإعلامي لزعيم تحالف «سائرون» أي تفاصيل أخرى عن اللقاء.