1058595
1058595
الاقتصادية

تنبيه الصيادين بضرورة تسجيل الكميات المصادة حتى يمكنهم التصرف فيها

29 نوفمبر 2018
29 نوفمبر 2018

اليوم .. انتهاء موسم صيد الروبيان في مياه السلطنة -

ينتهي اليوم الجمعة موسم صيد ثروة الروبيان في سواحل السلطنة للعام الحالي 2018م وذلك في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى وبعض ولايات محافظة ظفار والذي كان قد بدأ مطلع شهر سبتمبر الماضي واستمر لمدة ثلاثة أشهر. ودعت وزارة الزراعة والثروة السمكية الصيادين والتجار وجميع الشركات والمؤسسات والفنادق والمطاعم والأفراد الذين يتعاملون في مجالات شراء وتداول وتصدير الروبيان ،أهمية تسجيل مخزون الروبيان لديهم بعد نهاية الموسم علما بأنه لن يسمح بتداول أو تصدير أي كميات من ثروة الروبيان بعد نهاية الموسم نهاية شهر نوفمبر، ما لم تكن مسجلة لدى الوزارة. كما نوهت الوزارة للصيادين بالالتزام بعدم صيد ثروة الروبيان خلال فترة الإخصاب والتكاثر والنمو الطبيعي والتي تبدأ في شهر ديسمبر من كل عام وتستمر حتى اليوم الأخير من شهر أغسطس من العام الذي يليه.

صاحب موسم صيد الروبيان جهودا إرشادية وتوعوية ورقابية وإحصائية تتعلق بالعمل في الموسم من مختلف الجوانب وفي مقدمتها الجانب الرقابي حيث تحرص وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية على تطبيق قانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية لاستدامة هذه الثروة وتحقيق الاستغلال الأمثل من خلال العمل في هذا الموسم من خلال تكثيف عمل فرق الرقابة السمكية طوال مدة الموسم. وفي الجانب الإرشادي والتوعوي قامت دائرة الإرشاد واللجان السمكية بالمديرية بتنظيم فعاليات متعددة من حلقات ومحاضرات وندوات إرشادية لتوعية الصيادين الحرفيين بأهمية الالتزام بقانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية والتقيد بأدوات ومعدات الصيد المسموح بها وتحقيق متطلبات الصيد الرشيد والمحافظة على الثروة السمكية والبيئة البحرية دون الإضرار بها وذلك لتحقيق التنمية السمكية المستدامة.

على الصعيد البحثي نفذت وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية والمراكز البحثية التابعة لها مثل: مركز العلوم البحرية والسمكية ومركز الاستزراع السمكي العديد من الدراسات العلمية والمشاريع البحثية عن ثروة الروبيان حيث يهدف العمل في الجانب البحثي إلى: تطوير استزراع ثروة الروبيان وزيادة إنتاجه وتطوير معدات وأدوات الصيد المستخدمة في جمع وصيد ثروة الروبيان لزيادة كفاءة عمل الصيادين الحرفيين خلال هذا الموسم.

يذكر أن ثروة الروبيان تنتمي إلى فصيلة القشريات ومن الأصناف السمكية ذات الطلب العالي يتم تسويق المصيد من الروبيان في الأسواق المحلية ويصدر قسم منه إلى الأسواق الخارجية أما أهمية الروبيان الصحية للإنسان فيتمثل في قيمته الغذائية كونه مصدراً أساسياً للبروتين ويمكن اعتباره غذاء بديلا لبروتين اللحوم كما يمتاز الروبيان باحتوائه على كمية قليلة جدا من الدهون ويحتوي الروبيان أيضا على الفيتامينات والأحماض الدهنية.

ويعد موسم صيد ثروة الروبيان ثالث موسم صيد للثروات البحرية في مياه السلطنة حيث كان موسم صيد ثروة الشارخة قد بدأ في شهري مارس وأبريل الماضيين كما بدأ مطلع شهر أغسطس الماضي موسم صيد ثروة الحبار والذي يمتد إلى نهاية شهر يناير من العام المقبل 2019م.